للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الحاكم: ثم سألت أبا الحسين عنه، فحدَّثني به، وقال الحاكم أيضًا في تاريخه: أبو الحسين الحجَّاجي العبد الصالح الصدوق الثبت، كان يمتنع عن الرواية وهو كهل. وسمعت أبا علي الحافظ يقول: ما في أصحابنا أفهم ولا أثبت من أبي الحسين.

قال الحاكم: توفِّي في خامس ذي الحجة سنة ثمان وستين وثلاث مائة، وهو ابن ثلاث وثمانين سنة.

أخبرنا الحسن بن علي، أخبرنا عبد الله بن اللُّتِّي، أخبرنا أبو الوقت، أخبرنا أبو إسماعيل، أخبرنا محمد بن أحمد الحافظ، أخبرنا محمد بن محمد الحجاجي، أخبرنا سعيد بن هاشم، حدَّثنا دحيم، حدَّثنا عمرو بن أبي سلمة، حدَّثنا صدقة، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي قال: "بعثت بين يدي الساعة بالسيف، وجعل رزقي تحت ظلِّ رمحي، وجعل الذل والصَّغَار على مَنْ خالف أمري، ومن تشبَّه بقوم فهو منهم" (١).

أخبرنا بلال المغيثي بمصر، أخبرنا عبد الوهاب بن رواج، أخبرنا أحمد بن محمد الحافظ، أخبرنا القاسم بن الفضل، حدثنا محمد بن الحسين السلمي إملاءً، حدثنا محمد بن محمد بن يعقوب الحافظ، حدثنا أيوب بن سليمان البزاز، حدثنا جعفر بن نوح، حدثنا محمد بن عيسى بن الطباع، حدثنا عبثر بن القاسم، عن العلاء بن ثعلبة، عن طاوس، عن واثلة بن الأسقع قال: قال رسول الله : "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" (٢).

هذا حديث غريب تفرَّد به العلاء هذا، وهو مجهول.

وممن مات معه في سنة ثمان وستين: مسند الوقت أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي ببغداد، وشيخ النحو أبو سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان السيرافي، ومسند دمشق، أبو علي، الحسين بن أبي الزمزام الفرضي، والحافظ أبو القاسم عبد الله بن إبراهيم بن يوسف الجرجاني، الآبَنْدوني، ومقرئ بغداد أبو القاسم عبد الله بن الحسن بن النخاس -بمعجمة، والقاضي عيسى بن حامد الرخجي ببغداد، والمعمَّر محمد بن عبيدون الأندلسي، آخر من روى عن محمد بن وضاح، وراوي صحيح مسلم أبو أحمد محمد بن عيسى بن عمرويه الجلودي بنيسابور، والمسند أبو حاتم محمد بن يعقوب بن إسحاق الهروي، وصاحب الموصل أبو تغلب الغضنفر ابن ناصر الدولة بن حمدان التغلبي.


(١) جيد: تقدَّم تخريجنا له في ترجمة أبي عمر محمد بن عبد الواحد بن أبي هاشم في المجلد العاشر، وبتعليقنا رقم "١٠٥"، وهو عند أحمد "٢/ ٥٠، ٩٢"، وابن أبي شيبة "٥/ ٣١٣"، وأبي داود "٤٠٣١"، عن ابن عمر، به. ورواه ابن أبي شيبة "٥/ ٣٢٢"، والقضاعي في "الشهاب" "٣٩٠" عن طاوس مرسلًا. راجع تخريجنا له ثمت.
(٢) صحيح: وهذا إسناد ضعيف؛ لجهالة العلاء بن ثعلبة، لكنَّ الحديث له شاهد عن الحسن بن علي: أخرجه عبد الرزاق "٤٩٨٤"، والطيالسي "١١٧٨"، وأحمد "١/ ٢٠٠"، والترمذي "٢٥١٨"، والنسائي "٨/ ٣٢٧"، والدارمي "٢/ ٢٤٥"، والحاكم "٢/ ١٣"، "٤/ ٩٩"، والطبراني في "الكبير" "٢٧٠٨"، "٢٧١١"، وأبو نعيم في "الحلية" "٨/ ٢٦٤"، والبغوي في "شرح السنة" "٢٠٣٢" من طريق بريد بن أبي مريم، عن أبي الحوراء السعدي، عن الحسن بن علي، به مرفوعًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>