للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فيهم من يحفظه، وكان عليَّ خُلقان وأنا في آخر الناس، فقلت لوزيره: أنا أحفظه، فقال: ههنا فتًى من نيسابور يحفظه، فقُدِّمت فوقهم، ورويت الحديث، فقال الأمير: مثل هذا لا يضيع. فولاني قضاء الشاش.

قال أبو عبد الله بن البَيِّع: تغيِّر حفظ أبي أحمد لما كُفَّ، ولم يختلط قط، وسمعته يقول: كنت بالري وهم يقرءون على عبد الرحمن بن أبي حاتم كتاب "الجرح والتعديل"، فقلت لابن عبدويه الوراق: هذه ضحكة، أراكم تقرءون كتاب "تاريخ البخاري" على شيخكم على الوجه، وقد نسبتموه إلى أبي زرعة وأبي حاتم، فقال: يا أبا أحمد، اعلم أن أبا زرعة وأبا حاتم لما حمل إليهما "تاريخ البخاري" قالا: هذا علم لا يستغنى عنه، ولا يحسن بنا أن نذكره عن غيرنا، فأقعدا عبد الرحمن فسألهما عن رجل بعد رجل، وزادا فيه ونَقَصَا. وسمعته يقول: سمعت أبا الحسين الغازي يقول: سألت البخاري عن أبي غسَّان فقال: عن ما تسأل عنه؟ قلت: شأنه في التشيع، فقال: هو على مذهب أئمة آهل بلده الكوفيين، ولو رأيتم عبيد الله بن موسى، وأبا نعيم، وجماعة مشايخنا الكوفيين لما سألتمونا عن أبي غسان.

قال ابن البَيِّع: وسمعت أبا أحمد يقول: سمعت أبا الحسين الغازي يقول: سمعت عمرو بن علي، سمعت يحيى بن سعيد يقول: عجبًا من أيوب السختياني، يَدَع ثابتًا البنَّاني لا يكتب عنه!

قيل: إن بعض العلماء نازعه أبو عبد الله بن البيع في عمر بن زرارة، وعمرو بن زرارة النيسابوري، وقال: هما واحد، قال: فقلت لأبي أحمد الحاكم: ما تقول فيمن جعلهما واحدًا؟ فقال: مَنْ هذا الطَّبْل? قال الحاكم: أتينا أبا أحمد مع أبي علي الحافظ سنة أربعين، فقال أبو أحمد: قد غبت عنكم سبع عشرة سنة، فأفيدونا بكل سنة حديثًا، فقال بعضهم: حديث شعبة، عن حبيب، عن حفص بن عاصم، عن أبي سعيد مرفوعًا: "سبعة يظلهم الله" (١) فقال أبو أحمد: حدَّثناه أحمد بن عمير، حدثنا أحمد بن موسى، حدثنا مؤمّل بن إسماعيل، عن شعبة. فقال


(١) صحيح: أخرجه أحمد "٢/ ٤٣٩"، وابن المبارك في "الزهد" "١٣٤٢"، والبخاري "٦٦٠"، "١٤٢٣"، "٦٤٧٩"، "٦٨٠٦"، ومسلم "١٠٣١"، "٩١"، والترمذي بعد حديث "٢٣٩١"، والنسائي "٨/ ٢٢٢ - ٢٢٣"، والبيهقي "٣/ ٦٥ - ٦٦"، "٤/ ١٩٠"، "٨/ ١٦٢"، من طريق عبيد الله بن عمر، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، به مرفوعًا.
وورد عن أبي سعيد الخدري أو عن أبي هريرة: عند مالك "٢/ ٩٥٢"، ومسلم "١٠٣١"، والترمذي "٢٣٩١"، والبغوي "٤٧٠".

<<  <  ج: ص:  >  >>