للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال العتيقي: توفِّي ابن بطة -وكان مستجاب الدعوة- في المحرم سنة سبع وثماني وثلاث مائة.

قال ابن بطة: ولدت سنة أربع وثلاث مائة، وكان لأبي ببغداد شركاء، فقال له أحدهم: ابعث بابنك إلى بغداد ليسمع الحديث، قال: هو صغير. قال: أنا أحمله معي، فحملني معه، فجئت فإذا ابن منيع يُقْرَأ عليه الحديث. فقال لي بعضهم: سل الشيخ أن يخرج إليك معجمه، فسألت ابنه فقال: نريد دراهم كثيرة، فقلت: لأمِّي طاق ملحم آخذه منها وأبيعه. قال: ثم قرأنا عليه المعجم في نفر خاص في نحو عشرة أيام، وذلك في آخر سنة خمس عشرة، وأول سنة ست عشرة، فأذكره قال: حدثنا إسحاق الطالقاني سنة أربع وعشرين ومائتين، فقال المستملي: خذوا هذا قبل أن يولد كل محدّث على وجه الأرض اليوم، وسمعت المستملي -وهو أبو عبد الله بن مهران- يقول له: من ذكرت يا ثبت الإسلام.

قلت: لابن بطة مع فضله أوهام وغلط.

أنبأنا المؤمّل بن محمد، أخبرنا أبو اليمن الكندي، أخبرنا الشيباني، أخبرنا أبو بكر الخطيب، حدثني عبد الواحد بن علي الأسدي، قال لي أبو الفتح بن أبي الفوارس: روى ابن بطة، عن البغوي، عن مصعب بن عبد الله، عن مالك، عن الزهري، عن أنس، عن النبي ﷺ قال: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" (١).

قال الخطيب: هذا باطل، والحمل فيه على ابن بطة.

قلت: أفحش العبارة، وحاشى الرجل من التعمد، لكنه غلط ودخل عليه إسناد في إسناد.

وبه قال الخطيب: أخبرنا العتيقي، أخبرنا ابن بطة، حدثنا البغوي، حدثنا مصعب، عن مالك، عن هشام بن عروة بحديث: "إن الله لا يقيض العلم انتزاعًا" (٢). قال الخطيب: وهو باطل بهذا الإسناد.

قال الخطيب: أخبرنا عبد الواحد بن علي، قال لي الحسن بن شهاب: سألت ابن بطة


(١) صحيح بطرقه: أخرجه الطبراني في "الأوسط" "٢٠٠٨"، "٢٤٦٢".
وله شاهد من حديث ابن عباس عند الطبراني في "الأوسط" "٤٠٩٦"، وشاهد آخر من حديث الحسين بن علي عند الطبراني في "الأوسط" "٢٠٣٠"، وله شواهد أخرى كثيرة.
(٢) صحيح: ومتنه صحيح. أخرجه البخاري "١٠٠"، ومسلم "٢٦٧٣".

<<  <  ج: ص:  >  >>