للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قلت: ومن همته أنه سمع: من تلميذه أبي بكر الخطيب، وحدث عنه في حياته، وقد سمع: نا المصافحة له في مجلد بإسناد عال.

قال الخطيب: كنت أذاكره الأحاديث، فيكتبها عني، ويضمنها جموعه، وسمعته يقول: كان الإمام أبو بكر الإسماعيلي يقرأ لكل واحد ممن يحضره ورقةً بلفظه، ثم يقرأ عليه، وكان يقرأ لي ورقتين، ويقول للحاضرين: إنما أفضله عليكم لأنه فقيه.

قلت: قد روى عن الإسماعيلي "صحيحه".

أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن، أخبرنا أبو محمد بن قدامة، أخبرنا أبو الفتح بن البطي، أخبرنا أبو الفضل بن خيرون، أخبرنا أبو بكر البرقاني: قرأت على أبي حاتم محمد بن يعقوب، أخبركم محمد بن عبد الرحمن السامي، حدثنا خلف بن هشام، حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن خارجة بن زيد، عن أبيه، قال: أمرني رسول الله Object أن أتعلم كتاب يهود، فما مر بي نصف شهر حتى تعلمت، فقال رسول الله Object: "والله إني لا آمن اليهود على كتابي". قال: فلما تعلمت كنت أكتب له إلى يهود إذا كتب إليهم، فإذا كتبوا إليه، قرأت كتابهم له (١).

ذكره البخاري تعليقًا، فقال: وقال خارجة بن زيد عن أبيه، لأن ابن أبي الزناد ليس من شرطه، ومع هذا فذكره بصيغة جزم لصدق عبد الرحمن ومعرفته بعلم أبيه.


(١) صحيح لغيره: علقه البخاري "٧١٩٠"، ووصله أبو داود "٣٦٤٥"، والترمذي "٢٧١٦"، وأحمد "٥/ ١٨٦"، من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد، به.
وله شاهد من حديث زيد بن ثابت: عند أحمد "٥/ ١٨٢"، والحاكم "٣/ ٤٢٢"، من طريق الأعمش، عن ثابت بن عبيد، عن زيد بن ثابت قال: قال لي رسول الله Object "أتحسن السريانية إنها تأتيني كتب؟ قال: قلت، لا، قال: فتلعمها، فتلمتها في سبعة عشر يومًا"، وقال الحكم: صحيح إن كان ثابت بن عبيد سمعه من زيد بن ثابت وكذا قال الذهبي في "التخليص".

<<  <  ج: ص:  >  >>