للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقيل: إن أبا عمر كان ينبسط إلى أبي محمد بن حزم ويؤانسه وعنه أخذ ابن حزم فن الحديث.

قال شيخنا أبو عبد الله بن أبي الفتح: كان أبو عمر أعلم من بالأندلس في السنن والآثار واختلاف علماء الأمصار.

قال: وكان في أول زمانه ظاهري المذهب مدةً طويلة ثم رجع إلى القول بالقياس من غير تقليد أحد إلَّا أنه كان كثيرًا ما يميل إلى مذهب الشافعي. كذا قال. وإنما المعروف أنه مالكي.

وقال الحميدي: أبو عمر فقيه حافظ مكثر عالم بالقراءات وبالخلاف وعلوم الحديث والرجال قديم السماع لم يخرج من الأندلس وكان يميل في الفقه إلى أقوال الشافعي.

قلت: وكان في أصول الديانة على مذهب السلف لم يدخل في علم الكلام بل قفا آثار مشايخه ﵏.

أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد الحافظ أخبرنا، علي بن هبة الله الخطيب أخبرنا، أبو القاسم الرعيني أخبرنا، أبو الحسن بن هذيل أخبرنا، أبو داود بن نجاح قال: أخبرنا، أبو عمر بن عبد البر أخبرنا، سعيد بن نصر حدثنا، قاسم بن أصبغ حدثنا، محمد بن وضاح حدثنا، يحيى بن يحيى حدثنا، مالك عن، يحيى بن سعيد أخبرني عبادة بن الوليد بن عبادة عن، أبيه عن، جده قال: بايعنا رسول الله ﷺ على السمع: والطاعة في اليسر والعسر والمنشط والمكره وأن لا ننازع الأمر أهله وأن نقول أو نقوم بالحق حيثما كنا لا نخاف في الله لومة لائم (١).

وأخبرناه عاليًا بدرجات إسماعيل بن عبد الرحمن أخبرنا، عبد الله بن أحمد أخبرنا، أبو الفضل المبارك بن المبارك السمسار، بقراءتي سنة " (٥٦١) " أخبرنا أبو عبد الله بن طلحة، أخبرنا عبد الواحد بن محمد حدثنا، الحسين ابن إسماعيل، حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني، حدثنا مالك. فذكره.


(١) صحيح: أخرجه مالك "٢/ ٤٤٥ - ٤٤٦"، ومن طريقه البخاري "٧١٩٩" و"٧٢٠٠"، والنسائي "٧/ ١٣٨"، والبيهقي "٨/ ١٤٥" والبغوي "٢٤٥٦" عن يحيى بن سعيد، به، وأخرجه أحمد "٥/ ٣١٦" والبيهقي "٨/ ١٤٥"، من طرق عن عبادة بن الوليد، عن أبيه، عن جده، به، وأخرجه أحمد "٥/ ٣٢١"، والبيهقي "٨/ ١٤٥" من طريق جنادة بن أبي أمية، عن عبادة بن الصامت، به.

<<  <  ج: ص:  >  >>