للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٢٨٨ - الفضيلي (١):

الشيخ الفقيه الإمام المسند أبو عاصم الفضيل بن يحيى بن الفضيل الفضيلي الهروي.

حدث عن: عبد الرحمن بن أبي شريح الأنصاري وأبي علي منصور ابن عبد الله الخالدي وأبي الحسين بن بشران المعدل وطائفة.

حدث عنه: عبد السلام بكبرة ومحمد بن الحسين العلوي وأبو الوقت عبد الأول السجزي وجماعة سواهم لا يحضرني الآن أسماؤهم.

مولده في سنة ثلاث وثمانين وثلاث مائة.

قال أبو سعد السمع: اني: كان فقيهًا مزكيًا ثقة صدوقًا عمر وحمل عنه الكثير. مات في جمادى الأولى سنة إحدى وسبعين وأربع مائة.

أخبرنا محمد بن علي بن الواسطي وأبو بكر ابن خطيب بيت الآبار وطائفة سمع: وا أبا المنجا عبد الله بن عمر أخبرنا عبد الأول بن عيسى أخبرنا الفضيل بن يحيى أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد حدثنا عبد الله بن محمد البغوي حدثنا علي بن الجعد أخبرنا شعبة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس عن أبي رزين العقيلي قال: قال رسول الله Object: "الرؤيا جزء من أربعين أو ستة وأربعين جزءًا من النبوة وهي على رجل طائر فإذا حدث بها وقعت وأحسبه قال: لا يحدث بها إلَّا حبيبًا أو لبيبًا" (٢).

رواه الترمذي من طريق أبي داود الطيالسي عن شعبة فوقع لنا عاليًا بدرجتين.


(١) ترجمته في العبر "٣/ ٢٧٧"، وتذكرة الحفاظ "٣/ ص ١١٧٧"، وطبقات الشافعية للسبكي "٥/ ٣٠٩"، وشذرات الذهب لابن العماد الحنبلي "٣/ ٣٤١".
(٢) صحيح: أخرجه الطيالسي "١٠٨٨"، وأحمد "٤/ ١٠ و ١١ و ١٢ و ١٣"، وأبو داود "٥٠٢٠"، والترمذي "٢٢٧٩"، وابن ماجه "٣٩١٤"، وله شاهد من حديث أبي قلابة مرسلا: عند عبد الرزاق "٢٠٣٥٤"، ووصله الحاكم "٤/ ٣٩١"، عن أنس، به. وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي، وله شاهد آخر عن عائشة، عند الدارمي "٢/ ١٣١"، وإسناده حسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>