للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٤٩٤ - الوَقَّشي (١):

العلامة البحر ذو الفنون أبو الوليد هشام بن أحمد بن خالد بن سعيد الكناني، الأندلسي الطليطلي. عرف بالوقشي، ووقش: قرية على بريدٍ من طليطلة.

مولده سنة ثمان وأربع مائة. أخذ عن الحافظ أبي عمر الطلمنكي، وأبي محمد بن عياش الخطيب، وأبي عمرو السفاقسي، وأبي عمر الحذاء، وجماعة.

قال صاعد: أبو الوليد أحد رجال الكمال في وقته باحتوائه على فنون المعارف، من أعلم الناس بالنحو واللغة ومعاني الشعر والبلاغة، بليغ شاعر، حافظ للسنن وأسماء الرجال، بصير باعتقادات وأصول الفقه، واقف على كثيرٍ من فتاوى الأئمة، نافذ في الفرائض والحساب والشروط وفي الهندسة، مشرف على جميع آراء الحكماء، ثاقب الذهن، مع حسن المعاشرة، ولين الكنف، وصدق اللهجة.

وقال ابن بشكوال: أخبرنا عنه أبو بحر الأسدي، وكان مختصًا به، وكان يعظمه، ويقدمه، ويصفه بالاستبحار في العلوم، وقد نسبت إليه أشياء، فالله أعلم.

وقال عياض: كان غاية في الضبط، نسابة، له تنبيهات وردود، نبه على كتاب أبي نصر الكلاباذي، وعلى "مؤتلف" الدارقطني، وعلى "الكنى" لمسلم، ولكنه اتهم بالاعتزال، وألف في القدر والقرآن، فزهدوا فيه.

توفي سنة تسع وثمانين وأربع مائة، في جمادى الآخرة.

٤٤٩٥ - الفقيه نصر (٢):

الشيخ الإمام العلامة القدوة المحدث، مفيد الشام، شيخ الإسلام، أبو الفتح نصر بن إبراهيم بن نصر بن إبراهيم بن داود النابلسي المقدسي الفقيه الشافعي، صاحب التصانيف والأمالي.

ولد قبل سنة عشر وأربع مائة، وارتحل إلى دمشق قبل الثلاثين، فسمع "صحيح البخاري" من: أبي الحسن بن السمسار، صاحب الفقيه أبي زيد المروزي، وسمع من: عبد


(١) ترجمته في الصلة لابن بشكوال "٢/ ٦٥٣"، ومعجم الأدباء لياقوت الحموي "١٩/ ٢٨٦"، وبغية الوعاة للسيوطي "٢/ ٣٢٧".
(٢) ترجمته في العبر "٣/ ٣٢٩"، والنجوم الزاهرة لابن تغري بردي "٥/ ١٦٠"، وشذرات الذهب لابن العماد الحنبلي "٣/ ٣٩٥".

<<  <  ج: ص:  >  >>