للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٧٧١ - ابن عيذون (١):

ذو الوزارتين أبو محمد عبد المجيد بن عيذون، وهو منسوب إلى جده لأمه عبد المجيد بن عبد الله بن عيذون الفهري الأندلسي، اليابري النحوي، الشاعر المفلق.

أخذ عن: أبي الحجاج الأعلم، وعاصم بن أيوب، وأبي مروان بن سراج، وله نظمٌ فائق، ومؤلف في الانتصار لأبي عبيد على ابن قتيبة، وكان من بحور الآداب، كتب الإنشاء للمتوكل بن الأفطس صاحب بطليوس وأشبونة، وله فيهم مرثية باهرة أولها:

الدهر يفجع بعد العين بالأثر … فما البكاء على الأشباح والصور

ثم تضعضع، واحتاج، وعمر، فقال أبو بكر بن زهر: دخل علينا رجل رث الهيئة، كأنه بدوي، فقال: يا بني، استأذن لي على الوزير أبي مروان، فقلت: هو نائم، فقال: ما هذا الكتاب? قلت: وما سؤالك عنه?! هذا من كتاب "الأغاني"، فقال: تقابله? فقلت: ما هنا أصل، قال: إني حفظته في الصغر، فتبسمت، فقال: فأمسك علي، فأمسكت، فوالله ما أخطأ شيئًا، وقرأ نحوًا من كراسين، فقمت مسرعًا إلى أبي، فخرج حافيًا وعانقه، وقبل يده واعتذر، وسبني وهو يخفض عليه، ثم حادثه، ووهبه مركوبًا، ثم قلت: يا أبت، من هذا? قال: ويحك! هذا أديب الأندلس ابن عيذون، أيسر محفوظاته كتاب "الأغاني".

توفي ابن عيذون بيابرة سنة سبع وعشرين وخمس مائة.

٤٧٧٢ - عبد الكريم بن حمزة (٢):

ابن الخضر بن العباس، الشيخ الثقة المسند، أبو محمد السلمي، الدمشقي، الحداد، وكيل المقرئين.

سمع: أبا القاسم الحنائي، وأبا بكر الخطيب، ومحمد بن مكي الأزدي، وعبد الدائم بن الحسن الهلالي، وأحمد بن عبد الواحد بن أبي الحديد، وعبيد الله بن عبد الله الداراني، وعبد العزيز بن أحمد الكتاني، وجماعة.

وأجاز له من بغداد أبو جعفر بن المسلمة، ومن واسط: أبو الحسن بن مخلد.

حدث عنه: أبو القاسم بن الحرستاني، والسلفي، وابن عساكر، وإسماعيل الجنزوي، وعبد الرحمن بن الخرقي، وأبو طاهر الخشوعي، وآخرون، وآخر من حدث عنه: ابن الحرستاني المذكور.

قال الحافظ ابن عساكر: كان شيخًا ثقة، مستورًا سهلًا، قرأت عليه الكثير، وتوفي: في ذي القعدة سنة ست وعشرين وخمس مائة.


(١) ترجمته في الصلة لابن بشكوال "٢/ ٣٨٨".
(٢) ترجمته في العبر "٤/ ٦٩"، والنجوم الزاهرة لابن تغري بردي "٥/ ٢٤٩"، وشذرات الذهب لابن العماد "٤/ ٧٨".

<<  <  ج: ص:  >  >>