للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥١٨٣ - الحديثي (١):

قاضي القضاة أبو طالب روح بن أحمد بن محمد بن أحمد بن صالح الحديثي، ثم البغدادي الشافعي.

ولد سنة اثنتين وخمس مائة.

وسمع إسماعيل بن الفضل الجرجاني، ومحمد بن عبد الباقي البجلي، وهبة الله بن الحصين.

سمع منه: عمر بن علي القرشي.

وروى عنه: إسفنديار ابن الموفق، وبالإجازة ابن مسلمة.

قال ابن النجار: كان متدينًا، حسن الطريقة، عفيفًا نزهًا، ولاه المستضيء القضاء في سنة ست وستين بعد أمتناع منه شديد، ولم يزل على القضاء حتى توفي في المحرم سنة سبعين وخمس مائة.

[٥١٨٤ - ابنه]

الإمام القاضي الزاهد العابد القانت أبو المعالي، عبد الملك بن روح، استنابه أبوه في القضاء بحريم دار الخلافة، وسمع من علي بن الصباغ، ومحمد بن محمد بن السلال، والأرموي.

انتقى له علي بن أحمد الزيدي جزءًا.

وروى عنه عبد الملك بن أبي محمد البرداني.

قال ابن النجار: أخبرنا محمد بن سعيد الحافظ، أخبرنا عبد الملك بن أبي محمد، أخبرنا عبد الملك بن الحديثي، أخبرنا ابن السلال، فذكر حديثًا.

قال ابن النجار: سمعت جارنا علي بن أحمد القواس يقول: كان القاضي عبد الملك بن الحديثي يخرج من دار والده قاضي القضاة راكبًا بالعمامة الكبيرة، والقميص والطيلسان،

والوكلاء والركابية بين يدي فرسه، إلى باب منزله، فإذا نزل ودخل داره، خرج ماشيًا، عليه ثياب قصيرة صغيرة الأكمام، وعمامة لطيفة، والمصلى على كتفه، حتى يأتي مسجد السوق، فيصلي السنة، ثم يخرج، ويقيم الصلاة، ويؤم بالناس، وكان يسحر في ليالي رمضان، وكان يعرف المواقيت.

حج ابن الحديثي سنة تسع وستين، وقدم وقد مات أبوه، فخوطب في أن يلي قضاء القضاة، فلم يجب، وتردد الكلام في ذلك أيامًا، ومرض، فمات في صفر سنة سبعين وخمس مائة عليه.


(١) ترجمته في المنتظم لابن الجوزي "١٠/ ترجمة ٣٥١".

<<  <  ج: ص:  >  >>