للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ومنها حديث أبي جهيم الأنصاري:

"أن رجلين اختلفا في آية من القرآن، فسئل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: "إن القرآن أنزل على سبعة أحرف، فلا تماروا في القرآن، فإن المراء كفر" (١) .

قال: "وهذه الآثار كلها تدل على أنه لم يعن به سبع لغات، والله أعلم" (٢) .

"وقد جاء عن أبي بن كعب أنه كان يقرأ: {لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا} (٣) ، مهلونا، أخرونا، أرجئونا (٤) ، وكان يقرأ: {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} (٥) ، مروا فيه، سعوا فيه (٦) ، كل هذه الحروف كان يقرأ بها أبي بن كعب، إلا أن مصحف عثمان الذي بأيدي الناس اليوم هو منها حرف واحد". وقال: "وعلى هذا أهل العلم، فاعلم".

"وذكر ابن وهب في كتاب الترغيب من جامعه قال: قيل لمالك: أترى أن يقرأ بمثل [٣٩ ظ] ما قرأ به عمر بن الخطاب: "فامضوا إلى ذكر الله" (٧) ؟ قال: ذلك جائز، قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أنزل


(١) التمهيد ٤/ ٦٤و.
(٢) التمهيد ٤/ ٦٥و.
(٣) الحديد: ١٣.
(٤) يعني أنه كان يقرأ {لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا} ، "للذين آمنوا مهلونا"، "للذين آمنوا أخرونا"، "للذين آمنوا أرجئونا" "انظر: تفسير القرطبي ١/ ٤٢، فضائل القرآن لابن كثير ص٣٧".
(٥) البقرة: ٢٠.
(٦) يعني أن أبي بن كعب كان يقرأ {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} ، "كلما أضاء لهم مروا فيه"، "كلما أضاء لهم سعوا فيه" "انظر: فضائل القرآن لابن كثير ص٣٧".
(٧) هي قراءة أبي العالية أيضا كما روى الطبراني في تفسيره ٢٨/ ١٠٠، وقراءتنا {فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ} "الجمعة: ٩".