للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أنزل في شأنه وفضل صيامه وبيان أحكامه، وأن ليلة القدر توجد في جميع السنة لا تختص بشهر رمضان، بل هي منتقلة في الشهور على مر السنين، واتفق أن وافقت زمن أنزال القرآن ليلة النصف من شعبان:

وإبطال هذا القول متحقق بالأحاديث الصحيحة الواردة في بيان ليلة القدر وصفاتها وأحكامها على ما سنقرره إن شاء الله تعالى في المسائل الفقهية بين كتابي الصيام والاعتكاف.

وبما اخترناه من القول في الجمع بين الآيات الثلاث، ورد الخبر عن ابن عباس (١) رضي الله عنهما، وهو ابن عم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المشهود له بأنه حبر الأمة وترجمان القرآن.

أخرج الحافظ أبو بكر البيهقي (٢) في "كتاب الأسماء والصفات"، من حديث السري (٣) عن محمد بن أبي المجالد (٤) عن مقسم (٥) عن ابن عباس


(١) هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم، أبو العباس القرشي الهاشمي، الصحابي الجليل، توفي سنة ٦٨هـ "تذكرة الحفاظ ١/ ٣٧، الإصابة ٢/ ٣٣٠، تهذيب التهذيب ٥/ ٢٧٦".
(٢) هو أحمد بن الحسين بن علي، أبو بكر البيهقي الشافعي، من أئمة الحديث، صنف التصانيف الكثيرة، منها "السنن الكبرى" و"شعب الإيمان" وكتابه "الأسماء والصفات"، توفي سنة ٤٥٨هـ "طبقات السبكي ٣/٣، تذكرة الحفاظ ٣/ ٣٠٩، وفيات الأعيان ١/ ٢٤، شذرات الذهب ٣/ ١/ ٣١٣".
(٣) هو إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي، أبو محمد القرشي بالولاء، الكوفي تابعي، توفى سنة ١٢٧ هـ (تهذيب التهذيب ١ / ٣١٣)
(٤) هو محمد "ويقال عبد الله" بن أبي المجالد الكوفي، مولى عبد الله بن أبي أوفى "تهذيب التهذيب ٥/ ٣٨٨".
(٥) هو مقسم بن بجرة "ويقال ابن نجدة"، أبو القاسم، تابعي ثقة، من رجال الحديث، توفي سنة ١٠١هـ "ميزان الاعتدال ٣/ ١٩٨، تهذيب التهذيب ١٠/ ٢٨٨".