للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وعنه عن عبيدة السلماني قال: "القراءة التي عرضت على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في العام الذي قبض فيه، هي التي يقرؤها الناس اليوم".

وفي رواية: "القرآن الذي عرض". أخرجه ابن أبي شيبة (١) .

قلت: وهذه السنة التي أشار إليها هي ما ثبت عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نصا أنه قرأه وأذن فيه على ما صح عنه: "إن القرآن نزل على سبعة أحرف". فلأجل ذلك كثر الاختلاف في القراءة في زمانه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وبعده إلى أن كتبت المصاحف، باتفاق من الصحابة بالمدينة على ذلك، ونفذت إلى الأمصار وأمروا باتباعها وترك ما عداها، فأخذ الناس بها، وتركوا من تلك القراءات كل ما خالفها، وأبقوا ما يوافقها صريحا [٦٧ ظ] كقراءة {الصِّرَاط} بالصاد (٢) ، واحتمالا كقراءة {مَالِكِ} بالألف (٣) ؛ لأن المصاحف اتفقت على كتابة "ملك" فيها بغير ألف، فاحتمل أن يكون مراده كما حذفت من "الرحمن" و"إسمعيل" و"إسحق" وغير ذلك.

ويحمل على اعتقاد ذلك ثبوت تلك القراءة بالنقل الصحيح عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا يلتمز فيه تواتر، بل تكفي الآحاد الصحيحة مع الاستفاضة، وموافقة خط المصحف، بمعنى أنها لا تنافيه عدم المنكرين لها نقلا وتوجيها من حيث اللغة.

فكل قراءة ساعدها خط المصحف مع صحة النقل فيها ومجيئها على الفصيح


(١) مر ذكرها في ص٢٣.
(٢) الفاتحة:٦، بالصاد المبدلة من السين عملا برسم المصاف، ويقرأ بالسين عملا بالأصل؛ لأن أصل الكلمة "السراط" بالسين، بدلت السين بالصاد لأجل الطاء "انظر: التيسير ص١٨".
(٣) الفاتحة: ٤، وانظر الحاشية رقم ٣ ص١١٧.