للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قلتُ: روى عنه: أبو عبد الله الحاكم، وهو أكبر منه، وأَبَوَا بكر البَيْهَقيّ، والخطيب، وأبو صالح المؤذّن، وأبو عليّ الحسن بن محمد الصّفّار، ومحمد بن إسماعيل المقرئ، ومحمد بن مأمون المُتَوليّ، ومحمد بْن عبد الملك المُظفَّريّ، وأحمد بْن عبد الرحمن الكتَّانيّ، وقاضي القُضاة أبو بكر محمد بن عبد الله النّاصحيّ مفتي الحنفيّة، ومحمد بن إسماعيل بن حَسْنَويه، ولعله المقرئ، ومحمد بن عليّ العُمَريّ الهَرَويّ، والقاسم بن الفضل الثّقفيّ، ومكّيّ بن منصور الكُرْجيّ، وأسعد بن مسعود العُتْبيّ، ومحمد بن أحمد الكامخيّ، ونصر الله بن أحمد الخشاميّ، وخلق كثير آخرهم موتًا عبد الغفّار بن محمد الشّيرويّ. تُوُفّي في رمضان من السّنة.

قال عبد الغافر: أصابه وقْرٌ في أُذنه في آخر عُمره. وكان يُقرأ عليه مع ذلك إلى أن اشتدّ ذلك قريبًا من سنتين أو ثلاث، فما كان يُحسن أن يسمع. وكان من أصحّ أقرانه سماعًا، وأوفرهم إتقانًا، وأتمّهم ديانة واعتقادًا، صنّف في الأصول والحديث.

٢- أحمد بْن عَبْد اللَّه بْن أحمد١.

أبو الحسن الدّمشقيّ الواعظ. أصله من الجزيرة، ويعرف بابن الرّان. كان رجلًا صالحًا عارفًا، له مصنَّفات في الوعظ. وكان يَعِظ في الجامع. قال عبد العزيز الكتّانيّ: لم أر أحسن وعْظًا منه رحمه الله تعالى.

٣- أحمد بن عليّ بن عثمان بن الْجُنَيْد٢.

أبو الحسين البغداديّ، المعروف بابن السَّوادي. مؤلّف الخُطَب. سمع: أبا بكر القطيعي، وابن ماسي. قال الخطيب: كتبت عنه، وكان ثقة.

٤- أحمد بن عيسى بن زيد٣.

أبو عقيل السُّلَميّ البغداديّ القزّاز. سمع: أبا بكر النّجّاد، والشّافعيّ. قال الخطيب: كتبت عنه، وكان ثقة. مات في شوّال.

٥- أحمد بْن محمد بْن الحسين بن سليمان٤:

أبو الحسن السَّليطيّ النَّيْسَابوريّ العدل النَّحويّ.


١ البداية والنهاية "١٢/ ٢٩"، النجوم الزاهرة "٣/ ٢٧٢".
٢ تاريخ بغداد "٤/ ٣٢٢، ٣٢٣".
٣ تاريخ بغداد "٤/ ٢٨٤".
٤ سير أعلام النبلاء "١٧/ ٣٨٩".