للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مبشر، والحضرمي وغيرهم. وكان مقرئا آخذ عنه بعض أصحابنا، وتوفي بالمرية سنة إحدى وعشرين وخمسمائة.

محمد بن أحمد بن إسماعيل بن إبراهيم: من أهل طليطلة؛ يكنى: أبا عامر. سكن قرطبة.

روى ببلده عن أبي المطرف عبد الرحمن بن محمد بن سلمة، وأبي المطرف عبد الرحمن بن أسدٍ، وأبي أحمد جعفر بن عبد الله، وأبي حفص بن كريب، والقاضي محمد بن خلف بن السقاط، والقاضي أبي بكر البياسي، ومرزوق بن فتح، وأبي يعقوب بن حماد، ومحمد بن جماهر وغيرهم. وأجاز له أبو بكر جماهر بن عبد الرحمن، والقاضي أبو الوليد الباجي، وأبو العباس العذري، وأبو الوليد الوقشي وغيرهم.

رأيت خط جميع من تقدم من الشيوخ بالإجازات له؛ إلا خط جماهر بن عبد الرحمن فلم أره في جملتها. وكان معتنيا بلقاء الشيوخ، جامعا للكتب والأصول، وكانت عنده جملة كثيرة من أصول علماء طليطلة وفوائدهم.

وكان ذاكرا لأخبارهم وأزمانهم فكان يحتاج إليه بسببها، ويسمع عليه فيها. وقد سمع منه أصحابنا وترك بعضهم التحديث عنه لأشياء اضطرب فيها من روايته شاهدتها منه مع غيري وتوقفنا عن الرواية عنه. وكنت قد أخذت عنه كثيرا، ثم زهدت فيه لأشياء أوجبت ذلك غفر الله له. وتوفي رحمه الله يوم الجمعة ودفن بعد صلاة العصر من يوم السبت السابع عشر من ربيع الأول من سنة ثلاث وعشرين وخمس مائة. ودفن بالربض وصلى عليه أبو جعفر بن حمدين. وقال لي في مرضه الذي مات منه: مولده سنة ست وخمسين وأربع مائة.

<<  <   >  >>