للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقال السائب بن يزيد (١) : صحبت سعد بن أبي وقاص زماناً، فما سمعت منه حديثاً، إلا أني سمعته ذات يوم يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:

(لا يفرق بين مجتمع، ولا يجمع بين متفرق، والخليطان: ما اجتمعا في الحوض والفحل والراعي) (٢) .


(١) هو: السائب بن يزيد بن سعيد بن ثمامة بن الأسود بن أخت النمر الكندي، وقيل: أزدي، وقيل: غير ذلك. صحابي ابن صحابي ولد سنة اثنتين من الهجرة. وحج به أبوه مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع. كان من عمال عمر على سوق المدينة. مات بالمدينة سنة (٨٦ هـ) ، وقيل: سنة (٩١ هـ) ، وقيل غير ذلك.
له ترجمة في: "الاستيعاب" (٢/٥٧٦) ، و"الإصابة" القسم الثالث ص (٢٦) ، طبعة دار نهضة مصر، و"خلاصة تذهيب الكمال" (١٣٢) طبعة بولاق.
(٢) هذا الحديث أخرجه البيهقي في "سننه الكبرى" في كتاب الزكاة، باب صدقة الخلطاء (٤/١٠٦) .
وأخرجه الدارقطني في كتاب الزكاة، باب تفسير الخليطين (٢/١٠٤) .
وهذا الحديث غير صحيح، وآفته من "ابن لهيعة"، فإنه تفرد بهذا الحديث.
وقد قال البيهقي: "أجمع أصحاب الحديث على ضعف ابن لهيعة وترك الاحتجاج بما ينفرد به". وقال ابن أبي حاتم في كتابه "العلل" (١/٢١٩) : سألت أبي عن هذا الحديث، فقال: "هذا حديث باطل عندي، ولا أعلم أحدا رواه غير ابن لهيعة. قال أبي: ويروى من كلام سعد فقط".
ونال ابن معين: "هذا الحديث باطل، وإنما هو من قول يحيى بن سعيد، هكذا حدث به الليث بن سعد، عن يحيى بن سعيد من قوله".
راجع في هذا: "تلخيص الحبير"، كتاب الزكاة، باب صدقة الخلطاء (٢/١٥٥) .
قلت: وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ... ولا يجمع بين متفرق، ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة، وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية ... ) ، وهو جزء من حديث أنس الطويل. أخرجه البخاري وأحمد =

<<  <  ج: ص:  >  >>