للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

معروفا» . فانطلق أبو الهيثم إلى امرأته فأخبرها بقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقالت: امرأته: ما أنت ببالغ ما قال فيه النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم إلّا أن تعتقه، قال فهو عتيق. فقال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ الله لم يبعث نبيّا ولا خليفة إلّا وله بطانتان:

بطانة تأمره بالمعروف، وتنهاه عن المنكر، وبطانة لا تألوه خبالا، ومن يوق بطانة السّوء فقد وقي» ) * «١» .

١٢-* (عن أبي موسى- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «على كلّ مسلم صدقة» قالوا: فإن لم يجد؟ قال: «فيعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدّق» قالوا: فإن لم يستطع، أو لم يفعل؟

قال: «فيعين ذا الحاجة الملهوف» قالوا: فإن لم يفعل؟

قال: «فليأمر بالخير» أو قال: «بالمعروف» قالوا:

فإن لم يفعل؟ قال: «فليمسك عن الشّرّ، فإنّه له صدقة» ) * «٢» .

١٣-* (عن حذيفة- رضي الله عنه- قال:

كنّا جلوسا عند عمر- رضي الله عنه- فقال: أيّكم يحفظ قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في الفتنة؟ قلت: أنا، كما قاله، قال: إنّك عليه- أو عليها- لجريء. قلت: فتنة الرّجل في أهله وماله وولده وجاره تكفّرها الصّلاة والصّوم والصّدقة والأمر والنّهي. قال: ليس هذا أريد. ولكن الفتنة التي تموج كما يموج البحر. قال:

ليس عليك منها بأس يا أمير المؤمنين، إنّ بينك وبينها بابا مغلقا. قال: أيكسر أم يفتح؟ قال: يكسر. قال:

إذن لا يغلق أبدا» ) * «٣» .

١٤-* (عن أبي سعيد الخدريّ- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «ما بعث الله من نبيّ ولا استخلف من خليفة إلّا كانت له بطانتان: بطانة تأمره بالمعروف وتحضّه عليه. وبطانة تأمره بالشّرّ وتحضّه عليه، فالمعصوم من عصم الله تعالى» ) * «٤» .

١٥-* (عن حذيفة بن اليمان- رضي الله عنهما عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «والّذي نفسي بيده لتأمرنّ بالمعروف، ولتنهونّ عن المنكر، أو ليوشكنّ الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثمّ تدعونه فلا يستجاب لكم» ) * «٥» .

١٦-* (عن أبي ذرّ- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: «يصبح على كلّ سلامى من أحدكم صدقة. فكلّ تسبيحة صدقة، وكلّ تحميدة صدقة، وكلّ تهليلة صدقة. وكلّ تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة. ونهي عن المنكر صدقة. ويجزأ من ذلك ركعتان يركعهما من الضّحى» ) * «٦» .


(١) مسلم (٢٠٣٨) . والترمذي (٢٣٦٩) واللفظ له، وقال حسن صحيح غريب.
(٢) البخاري- الفتح ١٠ (٦٠٢٢) واللفظ له. ومسلم (١٠٠٨) .
(٣) البخاري- الفتح ٢ (٥٢٥) واللفظ له. ومسلم (١٤٤) . والترمذى (٢٢٥٨) .
(٤) البخاري. الفتح ١٣ (٧١٩٨) .
(٥) الترمذي (٢١٦٩) وقال: هذا حديث حسن وحسنه الألباني (صحيح سنن الترمذي: ١٧٦٢) . والمنذري في الترغيب والترهيب (٣/ ٢٢٧) .
(٦) مسلم (٧٢٠) .