للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[الإنفاق]

/ الآيات/ الأحاديث/ الآثار/

/ ٣٨/ ٨٢/ ٦/

[الإنفاق لغة:]

مصدر أنفق، يقال: أنفق ينفق إنفاقا فهو منفق، وتدور هذه المادّة حول معنيين أحدهما يدلّ على انقطاع شيء وذهابه، والآخر على إخفاء شيء وإغماضه، وصفة الإنفاق إنّما هي من المعنى الأوّل، يقال نفق الشّيء: فني، وأنفق الرّجل افتقر أي ذهب ما عنده، قال ابن الأعرابيّ: ومنه قوله تعالى: إِذاً لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفاقِ (الإسراء/ ١٠٠) والنّفقة ما أنفقت، واستنفقت على العيال وعلى نفسك:

والنّفقة أيضا: ما أنفق، والجمع نفاق (بالكسر) ، ونفقات.

وقال الجوهريّ: رجل منفاق أي كثير النّفقة.

وقال ابن علّان: النّفقة من الإنفاق وهو الإخراج. والنّفقة: الدّراهم ونحوها من الأموال وتجمع على نفقات وعلى نفاق (بالكسر) «١» .

[واصطلاحا:]

الإنفاق إخراج المال الطّيّب في الطّاعات والمباحات «٢» .

والنّفقة على العيال والأهل: مقدّرة بالكفاية وتختلف باختلاف من تجب له النّفقة في مقدارها، وبهذا قال أبو حنيفة ومالك، وقال القاضي أبو يعلى من الحنابلة: هي مقدّرة بمقدار لا يختلف في القلّة والكثرة.

وقال ابن علّان: النّفقة هي سائر المؤن من كسوة ونفقة وسكن على من يعول من زوجة وولد وخادم «٣» .

[من معاني النفقة في القرآن الكريم:]

وردت النّفقة في القرآن على وجوه منها:

(١) بمعنى فرض الزّكاة: وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (البقرة/ ٣) أي يزكّون ويتصدّقون.

(٢) بمعنى التّطوّع بالصّدقات: الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ (آل عمران/ ١٣٤) أي يتطوّعون بالصّدقة وشبهها: وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً (الرعد/ ٢٢) .

(٣) بمعنى الإنفاق في الجهاد: وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ (البقرة/ ١٩٥) . وقوله: الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ (البقرة/ ٢٦٢) ، وقوله: وَما لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيراثُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقاتَلَ أُولئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ


(١) لسان العرب لابن منظور (٨/ ٤٥٠٨) ، والصحاح (١/ ١٥٦٠) ، وو دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين (٢/ ٢١٦) ، ومقاييس اللغة ٥/ ٤٥٤.
(٢) دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين (٢/ ٥١٤) .
(٣) المغني لابن قدامة (٧/ ٥٦٤، ٥٦٥) .