للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عنهما- قال: «إنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال، وهو على المنبر، وهو يذكر الصّدقة والتّعفّف عن المسألة: «اليد العليا خير من اليد السّفلى. واليد العليا المنفقة والسّفلى السّائلة» ) * «١» .

٥-* (عن أبي مسعود البدريّ- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ المسلم إذا أنفق على أهله نفقة وهو يحتسبها كانت له صدقة» ) * «٢» .

٦-* (عن أمّ سلمة- رضي الله عنها- أنّها قالت: قلت يا رسول الله هل لي أجر في بني أبي سلمة؟، أنفق عليهم، ولست بتاركتهم هكذا وهكذا، إنّما هم بنيّ، فقال: «نعم لك فيهم أجر ما أنفقت عليهم» ) * «٣» .

٧-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ الله قال لي: أنفق أنفق عليك» ، وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يمين الله ملأى، سحّاء، لا يغيضها شيء اللّيل والنّهار «٤» ، أرأيتم ما أنفق مذ خلق السّماء والأرض، فإنّه لم يغض ما في يمينه» ، قال: «وعرشه على الماء وبيده الأخرى القبض يرفع ويخفض» ) * «٥» .

٨-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدّقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك؛ أعظمها أجرا الّذي أنفقته على أهلك» ) * «٦» .

٩-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «سبعة يظلّهم الله تعالى في ظلّه يوم لا ظلّ إلّا ظلّه. إمام عدل، وشابّ نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلّق في المساجد، ورجلان تحابّا في الله اجتمعا عليه وتفرّقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إنّي أخاف الله، ورجل تصدّق بصدقة، فأخفاها حتّى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه» ) * «٧» .

١٠-* (عن سعد بن أبي وقّاص- رضي الله عنه- قال: عادني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حجّة الوداع من وجع أشفيت «٨» منه على الموت، فقلت: يا رسول الله، بلغني ما ترى من الوجع، وأنا ذو مال، ولا يرثنى إلّا ابنة لي واحدة أفأتصدّق بثلثي مالي؟ قال: «لا» . قال:

قلت: أفأتصدّق بشطره؟ قال: «لا، الثّلث، والثّلث كثير إنّك أن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكفّفون النّاس، ولست تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلّا أجرت بها، حتّى اللّقمة تجعلها في في «٩» امرأتك» .

قال: قلت: يا رسول الله، أخلّف بعد أصحابي.


(١) البخاري- الفتح ٣ (١٤٢٩) . ومسلم (١٠٣٣) واللفظ له.
(٢) البخاري- الفتح ٧ (٤٠٠٦) . ومسلم (١٠٠٢) واللفظ له.
(٣) مسلم (١٠٠١) .
(٤) سحاء الليل والنهار: سحّاء دائمة العطاء.
(٥) البخاري- الفتح ١٣ (٧٤١٩) . ومسلم (٩٩٣) واللفظ له.
(٦) مسلم (٩٩٥) .
(٧) البخاري- الفتح ٣ (١٤٢٣) واللفظ له. ومسلم (١٠٣١) .
(٨) أشفيت على الموت: أى قاربته وأشرفت عليه.
(٩) في في امرأتك: في الأولى حرف جر والثانية معناها الفم.