للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[التبتل]

/ الآيات/ الأحاديث/ الآثار/

/ ٣/ ٢/ ٦/

[التبتل لغة:]

التّبتّل مصدر تبتّل بمعنى انقطع للعبادة وأخلص فيها وهو مأخوذ من مادّة (ب ت ل) الّتي تدلّ على إبانة الشّيء من غيره، يقال بتلت الشّيء إذا أبنته، يقول ابن منظور: البتل: القطع. بتله يبتله ويبتله بتلا، وبتّله، فانبتل وتبتّل: أبانه من غيره.

البتول والبتيل والبتيلة من النّخل: الفسيلة المنقطعة عن أمّها المستغنية عنها.

وتبتّل إلى الله تعالى: انقطع وأخلص. وفي التّنزيل: وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا (المزمل/ ٨) ، جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل، وله نظائر، ومعناه:

أخلص له إخلاصا، والتّبتّل: الانقطاع عن الدّنيا إلى الله تعالى، وكذلك التّبتيل: يقال للعابد إذا ترك كلّ شيء أو أقبل على العبادة، قد تبتّل أي قطع كلّ شيء إلّا أمر الله وطاعته.

والبتول من النّساء: المنقطعة عن الرّجال، لا أرب لها فيهم، وبها سمّيت مريم البتول. وقيل لفاطمة- رضي الله عنها-: البتول، لانقطاعها عن نساء أهل زمانها ونساء الأمّة عفافا وفضلا ودينا وحسبا. وقيل لانقطاعها عن الدّنيا لله- عزّ وجلّ-.

وامرأة مبتّلة الخلق: أي منقطعة الخلق عن النّساء لها عليهنّ فضل «١» .

قال ابن حجر- رحمه الله-: في باب ما يكره من التبتّل المراد بالتّبتّل هنا الانقطاع عن النّكاح وما يتبعه من الملاذّ إلى العبادة، وأمّا المأمور به في قوله تعالى وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا، فقد فسّره مجاهد فقال:

أخلص له إخلاصا، وهو تفسير معنى، وإلّا فأصل التّبتّل الانقطاع، والمعنى: انقطع إليه انقطاعا، لكن لمّا كانت حقيقة الانقطاع إلى الله، إنّما تقع بإخلاص العبادة له فسّرها بذلك، ومنه (صدقة بتلة) أي منقطعة عن الملك.

ومريم البتول لانقطاعها عن التّزويج إلى العبادة.

وقيل لفاطمة البتول إمّا لانقطاعها عن الأزواج غير عليّ أو لانقطاعها عن نظائرها في الحسن والشّرف «٢» .

[التبتل في الاصطلاح:]

يراد بالتّبتّل في الاصطلاح أحد أمرين:

١- التّبتّل: الانقطاع إلى الله في العبادة وإخلاص النّيّة انقطاعا يختصّ به. وإلى هذا المعنى أشار المولى بقوله: قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (الأنعام/ ٩١) .


(١) مقاييس اللغة (١/ ١٩٥) ، ولسان العرب (١/ ٢٠٦) .
(٢) فتح الباري (٩/ ٢٠) .