للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فردّ تلك الصّدقة) * «١» .

١٢-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، يسألون عن عبادة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فلمّا أخبروا كأنّهم تقالّوها «٢» ، فقالوا وأين نحن من النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم؟، قد غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، قال أحدهم: أمّا أنا فأنا أصلّي اللّيل أبدا، وقال آخر: أنا أصوم الدّهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النّساء فلا أتزوّج أبدا.

فجاء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال: «أنتم الّذين قلتم كذا وكذا؟، أما والله إنّي لأخشاكم لله وأتقاكم له لكنّى أصوم وأفطر، وأصلّي وأرقد، وأتزوّج النّساء فمن رغب عن سنّتي فليس منّي» ) * «٣» .

١٣-* (عن أنس- رضي الله عنه- قال:

جاء زيد بن حارثة يشكو فجعل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقول: «اتّق الله وأمسك عليك زوجك» ) * «٤» .

١٤-* (عن أنس- رضي الله عنه- قال:

جاء رجل إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فقال: يا رسول الله، إنّي أريد سفرا فزوّدني. قال: «زودّك الله التّقوى» قال: زدني.

قال: «وغفر ذنبك» . قال: زدني بأبي أنت وأمّي. قال:

«ويسّر لك الخير حيثما كنت» ) * «٥» .

١٥-* (عن سمرة- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «الحسب: المال، والكرم:

التّقوى» ) * «٦» .

١٦-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: سئل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن أكثر ما يدخل النّاس الجنّة قال: «تقوى الله وحسن الخلق» ) * «٧» .

١٧-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- في حديثه الطّويل في حجّة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ... الحديث وفيه: «فاتّقوا الله في النّساء، فإنّكم أخذتموهنّ بأمان الله، واستحللتم فروجهنّ بكلمة الله، ولكم عليهنّ أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهنّ ضربا غير مبرّح، ولهنّ عليكم رزقهنّ وكسوتهنّ بالمعروف. وقد تركت فيكم ما لن تضلّوا بعده إن اعتصمتم به، كتاب الله وأنتم تسألون عنّي. فما أنتم قائلون؟» قالوا: نشهد أنّك قد بلّغت وأدّيت ونصحت. فقال بإصبعه السّبّابة يرفعها إلى السّماء وينكتها إلى النّاس: «اللهمّ اشهد.

اللهم اشهد» (ثلاث مرّات) الحديث ... » ) * «٨» .

١٨-* (عن أبي ذرّ- رضي الله عنه- قال: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «اتّق الله حيثما كنت وأتبع السّيّئة


(١) البخاري- الفتح ٥ (٢٥٨٧) . ومسلم (١٦٢٣) واللفظ له.
(٢) تقالوها: تقللوها. أي عدوها قليلة وعبارة ابن حجر في الفتح (٩/ ٧) أي استقلوها.
(٣) البخاري- الفتح ٩ (٥٠٦٣) واللفظ له. ومسلم (١١٠٨) .
(٤) البخاري- الفتح ١٣ (٧٤٢٠) .
(٥) الترمذي (٣٤٤٤) وقال: حديث حسن غريب، وحسنه الحافظ ابن حجر في تخريج الأذكار، وصححه الألباني، صحيح سنن الترمذي (٢٧٣٩) . وقال محقق جامع الأصول (٤/ ٢٩٠) : إسناده حسن.
(٦) الترمذي (٣٢٧١) ، والحاكم (٢/ ١٦٣) و (٤/ ٣٢٥) ، وأحمد (٥/ ١٠) ، وصححه الألباني في الإرواء (١٨٧٠) .
(٧) الترمذي (٦١٦) وقال: حديث حسن غريب.
(٨) مسلم (١٢١٨) .