للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وكلاهما صحيح من فعل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ويقرأ في سنّة المغرب في الأولى قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ وفي الثّانية قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ويقرأ بهما أيضا في ركعتي الطّواف، وركعتي الاستخارة ويقرأ من أوتر بثلاث ركعات في الرّكعة الأولى سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وفي الثّانية قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ وفي الثّالثة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوّذتين قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ «١» .

[سور مخصوصة في أوقات ومواضع مخصوصة:]

أمّا في غير الصّلاة فمن المستحبّ أن يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، كما يستحبّ أيضا أن يقرأها ليلة الجمعة لما جاء في حديث الدّارميّ: من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النّور فيما بينه وبين البيت العتيق «٢» ، ويستحبّ الإكثار من تلاوة آية الكرسيّ في جميع المواطن، وأن يقرأها كلّ ليلة إذا أوى إلى فراشه، وأن يقرأ المعوذّتين، وقل هو الله أحد، وخواتيم البقرة، ومن السّنّة أيضا أن يقرأ المعوّذتين، عقب كلّ صلاة. وأن يقرأ إذا استيقظ من نومه آخر آل عمران من قوله تعالى إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ ... (الآية ١٩٠- إلى آخر السّورة) لما ثبت في الصّحيحين أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يقرأ خواتيم آل عمران إذا استيقظ «٣» ، ويستحبّ أن يقرأ عند المريض بالفاتحة، وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوّذتين وعند الميّت سورة يس) «٤» .

[للاستزادة: انظر صفات: التسبيح- التكبير الحمد- الذكر- الكلم الطيب- التهليل- الحوقلة الدعاء- الشكر- الخشوع.

وفي ضد ذلك: انظر صفات: هجر القرآن- الغفلة- اللغو- اللهو واللعب- الإعراض] .


(١) التبيان في آداب حملة القرآن للنووي (١٤٠- ١٤٢) (بتصرف يسير) .
(٢) رواه الدّارمي في فضائل القرآن، في فضل سورة الكهف، قال محقق التبيان، وهو حديث صحيح. انظر التبيان (١٤١) .
(٣) في البخاري- الفتح ٨ (٤٥٧٢) «استيقظ رسول الله، فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده، ثمّ قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران» ، وانظر الحديث بتمامه في قسم الأحاديث رقم (٤٩) .
(٤) التبيان في آداب حملة القرآن (١٤٠- ١٤٦) .