للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

يكادون يخطئون، فأقبلوا هناك إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم على بغلته البيضاء، وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطّلب يقود به، فنزل فاستنصر «١» ، وقال:

«أنا النّبيّ لا كذب «٢» ... أنا ابن عبد المطّلب»

ثمّ صفّهم) * «٣» .

[من الآثار وأقوال العلماء والمفسرين الواردة في (التناصر)]

١-* (عن سماك قال: سمعت عياضا الأشعريّ قال: شهدت اليرموك وعلينا خمسة أمراء:

أبو عبيدة بن الجرّاح، ويزيد بن أبي سفيان، وابن حسنة، وخالد بن الوليد، وعياض- وليس عياض هذا بالّذي حدّث سماكا- قال: وقال عمر: إذا كان قتال فعليكم أبو عبيدة، قال: فكتبنا إليه: إنّه قد جاش إلينا الموت، واستمددناه، فكتب إلينا: إنّه قد جاءني كتابكم تستمدّوني، وإنّي أدلّكم على من هو أعزّ نصرا وأحضر جندا، الله- عزّ وجلّ- فاستنصروه، فإنّ محمّدا صلّى الله عليه وسلّم قد نصر يوم بدر في أقلّ من عدّتكم، فإذا أتاكم كتابي هذا فقاتلوهم ولا تراجعوني، قال:

فقاتلناهم فهزمناهم وقتلناهم أربع فراسخ، قال:

وأصبنا أموالا، فتشاوروا، فأشار علينا عياض أن نعطي عن كلّ رأس عشرة، قال: وقال أبو عبيدة: من يراهنّي؟ فقال شابّ: أنا إن لم تغضب، قال: فسبقه، فرأيت عقيصتي أبي عبيدة تنقزان «٤» وهو خلفه على فرس عري) * «٥» .

٢-* (عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- قال: عن عمر- رضي الله عنه- قال:

«بينما هو في الدّار خائفا إذ جاءه العاص بن وائل السّهميّ أبو عمرو، عليه حلّة حبر وقميص مكفوف بحرير- وهو من بني سهم وهم حلفاؤنا في الجاهليّة- فقال: ما بالك؟ قال: زعم قومك أنّهم سيقتلونني إن أسلمت، قال: لا سبيل إليك. بعد أن قالها أمنت، فخرج العاص فلقي النّاس قد سال بهم الوادي، فقال: أين تريدون؟ فقالوا: نريد هذا ابن الخطّاب الّذي صبأ، قال: لا سبيل إليه. فكرّ النّاس) * «٦» .

٣-* (عن ابن أخي عبد الله بن سلام: لمّا أريد عثمان جاء عبد الله بن سلام، فقال له عثمان: ما


وإن كانا جيدين، وأما قوله في الرواية التي بعد هذه: فرموه برشق من نبل، فهو بالكسر لا غير. قال أهل اللغة: رشقه يرشقه وأرشقه، ثلاثي ورباعي والثلاثي أشهر وأفصح.
(١) فاستنصر: أي طلب من الله تعالى النصرة، ودعا بقوله: اللهم أنزل نصرك.
(٢) أنا النبي لا كذب: أي أنا النبي حقّا، فلا أفر ولا أزول.
(٣) البخاري- الفتح ٦ (٢٩٣٠) ، مسلم (١٧٧٦) .
(٤) العقيصتان: خصلتا الشعر. وتنقزان: أي ترتفعان.
(٥) أحمد (١/ ٤٩) ، وقال الشيخ أحمد شاكر (١/ ٣٠٤) : إسناده صحيح، وقال ابن كثير في تفسيره (٢/ ٤٠٩) : هذا إسناد صحيح.
(٦) البخاري- الفتح ٧ (٣٨٦٤) .