للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

يقيم به الملّة العوجاء بأن يقولوا: لا إله إلّا الله، فيفتح به أعينا عميا، وآذانا صمّا وقلوبا غلفا) * «١» .

٦-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أنّه خلق كلّ إنسان من بني آدم على ستّين وثلاثمائة مفصل فمن كبّر الله وحمد الله وهلّل الله، وسبّح الله، واستغفر الله، وعزل حجرا عن طريق النّاس أو شوكة أو عظما عن طريق النّاس، وأمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك السّتّين والثّلاثمائة السّلامى «٢» فإنّه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النّار» ) * «٣» .

٧-* (عن سمرة بن جندب- رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أحبّ الكلام إلى الله أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلّا الله والله أكبر. لا يضرّك بأيّهنّ بدأت ولا تسمّينّ غلامك يسارا، ولا رباحا، ولا نجيحا، ولا أفلح. فإنّك تقول: أثمّ هو؟ فلا يكون. فيقول: لا إنّما هنّ أربع فلا تزيدنّ عليّ» ) * «٤» .

٨-* (عن سعد بن أبي وقّاص- رضي الله عنه- أنّه قال: دخلت مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى تسبّح به فقال: «أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل» فقال: «سبحان الله عدد ما خلق في السّماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما خلق بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا إله إلّا الله مثل ذلك، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله مثل ذلك» ) * «٥» .

٩-* (عن عبد الله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهما- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أفضل الدّعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلته أنا والنّبيّون من قبلي لا إله إلّا الله وحده لا شريك له» ) * «٦» .

١٠-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أفضل الذّكر لا إله إلّا الله، وأفضل الدّعاء الحمد لله» ) * «٧» .

١١-* (عن عبد الله بن عمرو بن العاص-


(١) البخاري- الفتح ٨ (٤٨٣٨) .
(٢) السلامى: كالحبارى، عظام صغار طول الإصبع في اليد والرجل وجمعه سلاميات.
(٣) مسلم (١٠٠٧) .
(٤) مسلم (٢١٣٧) . والبخاري تعليقا: الفتح (١١/ ٥٦٦) .
(٥) أبو داود (١٥٠٠) وهذا لفظه. والترمذي (٣٥٦٨) وقال: حسن غريب. وذكره النووي في الأذكار (٦٢) . وعزاه للترمذي ونقل تحسينه، وقال مخرجه: قال الحافظ: حديث صحيح.
(٦) الموطأ مرسلا (ص ١٨٨) وهذا لفظه، وقال ابن عبد البر: روي موصولا من طرق. وقال الألباني في السلسلة الصحيحة (٤/ ٦) : الحديث ثابت بمجموع الشواهد (وقد ذكر له عدة شواهد، فانظرها هناك) . وكذلك في المشكاة (٢٥٩٨) وقال: رواه الترمذي وحسنه في بعض الروايات. وقال: هو كما قال باعتبار شاهده. وهو حديث مالك المذكور.
(٧) الترمذي (٢٣٣٣) ، وابن ماجة (٣٨٠٠) وهذا لفظه، وذكره في المشكاة (٢٣٠٦) ، وقال الألباني (٢/ ٧١٤) : حسنه الترمذي وهو كما قال. وكذلك في صحيح الجامع (١/ ٣٦٢) رقم (١١١٥) وعزاه للترمذي والنسائي، وابن ماجة، وابن حبان والمستدرك وهو في الصحيحة (٣/ ٤٨٤) رقم (١٤٩٧) .