للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

٧-* (وقال الماورديّ- رحمه الله- في تفسير قوله- عزّ وجلّ-: أُولئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ (الإسراء/ ٥٧) يحتمل وجهين: أحدهما: يدعون الله تعالى لأنفسهم. الثّاني: يدعون عباد الله إلى طاعته. يَبْتَغُونَ إِلى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ (الإسراء/ ٥٧) وهي: القربة: وينبغي تأويلها على احتمال الوجهين في الدّعاء، فإن قيل: إنّه الدّعاء لأنفسهم كان معناه:

يتوسّلون إلى الله بالدّعاء إلى ما سألوا. وإن قيل: دعاء عباد الله إلى طاعته، كان معناه: أنّهم يتوسّلون لمن دعوه إلى مغفرته) * «١» .

٨-* (قال ابن تيميّة- رحمه الله تعالى-: «إنّ الله تعالى يحبّ أن نتوسّل إليه بالإيمان والعمل الصّالح والصّلاة والسّلام على نبيّه صلّى الله عليه وسلّم ومحبّته وطاعته وموالاته» ) * «٢» .

٩-* (وقال- رحمه الله تعالى-: «إنّ التّوسّل بالإيمان بنبيّه صلّى الله عليه وسلّم وطاعته فرض على كلّ أحد في كلّ حال، باطنا وظاهرا في حياة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وبعد موته في مشهده ومغيبه، لا يسقط التّوسّل بالإيمان به، وبطاعته عن أحد من الخلق في حال من الأحوال بعد قيام الحجّة عليه، ولا بعذر من الأعذار، ولا طريق إلى كرامة الله ورحمته والنّجاة من هوانه وعذابه إلّا التّوسّل بالإيمان به وبطاعته» ) * «٣» .

١٠-* (قال ابن القيّم- رحمه الله- تعالى عند قوله تعالى أُولئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ «٤» ذكر الله- عزّ وجلّ- في هذه الآية المقامات الثّلاثة: الحبّ وهو ابتغاء القرب إليه، والتّوسّل إليه بالأعمال الصالحة، والرجاء والخوف» ) * «٥» .

١١-* (وقال الشّنقيطيّ- رحمه الله-:

«التّحقيق في معنى الوسيلة هو ما ذهب إليه عامّة العلماء من أنّها التّقرّب إلى الله تعالى بالإخلاص له في العبادة، على وفق ما جاء به الرّسول صلّى الله عليه وسلّم» ) * «٦» .

[من فوائد (التوسل)]

(١) دليل قوّة إيمان الإنسان وحسن ظنّه بربّه.

(٢) من أعظم أسبابه العمل الصالح من الشخص المتوسّل نفسه.

(٣) دليل خضوع الإنسان وتذلله لربّه الرّحمن.

(٤) قرب استجابة الله- عزّ وجلّ- لعباده وتفريجه كرباتهم.


(١) النكت والعيون (٢/ ٢٥١) .
(٢) الرد على البكري لابن تيمية (٧٠) .
(٣) قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة، لابن تيمية (٥) .
(٤) الإسراء: ٥٧.
(٥) فتح المجيد شرح كتاب التوحيد (٩٩) .
(٦) أضواء البيان (٢/ ٨٧) .