للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٧-* (عن سهل بن سعد السّاعديّ- رضي الله عنه- أنّه قال: إنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أتي بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره أشياخ. فقال للغلام: «أتأذن لي أن أعطي هؤلاء» فقال الغلام: لا والله لا أوثر بنصيبي منك أحدا. فتلّه «١» رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في يده) * «٢» .

٨-* (عن أبي ذرّ، وأبي الدّرداء- رضي الله عنهما- أنّهما قالا: إنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «إنّي لأعرف أمّتي يوم القيامة من بين الأمم» قالوا: يا رسول الله وكيف تعرف أمّتك؟. قال: «أعرفهم يؤتون كتبهم بأيمانهم وأعرفهم بسيماهم في وجوههم من أثر السّجود وأعرفهم بنورهم يسعى بين أيديهم» ) * «٣» .

٩-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- أنّه قال: إنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لمّا قدم مكّة أتى الحجر فاستلمه ثمّ مشى على يمينه فرمل ثلاثا ومشى أربعا) * «٤» .

١٠-* (عن عائشة- رضي الله عنها- أنّها قالت: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ الله وملائكته يصلّون على ميامن الصّفوف» ) * «٥» .

١١-* (عن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ المقسطين عند الله على منابر من نور. عن يمين الرّحمن- عزّ وجلّ- وكلتا يديه يمين، الّذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولّوا» ) * «٦» .

١٢-* (عن أبي سعيد- رضي الله عنه- أنّه قال: إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أبصر نخامة في قبلة المسجد فحكّها بحصاة ثمّ نهى أن يبزق الرّجل بين يديه أو عن يمينه، ولكن عن يساره أو تحت قدمه اليسرى) * «٧» .

١٣-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- قال: إنّه بات ليلة عند ميمونة زوج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهي خالته. فاضطجعت في عرض الوسادة واضطجع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأهله في طولها فنام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتّى إذا انتصف اللّيل أو قبله بقليل أو بعده بقليل استيقظ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فجلس يمسح النّوم عن وجهه بيده، ثمّ قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران ثمّ قام إلى شنّ معلّقة فتوضّأ منها فأحسن وضوءه ثمّ قام يصلّي. فقمت فصنعت مثل ما صنع ثمّ ذهبت فقمت إلى جنبه. فوضع يده اليمنى على رأسي وأخذ بأذني اليمنى يفتلها، فصلّى ركعتين ثمّ


(١) تله: ألقاه في يده.
(٢) البخاري- الفتح ٥ (٢٤٥١) . ومسلم (٢٠٣٠) واللفظ له.
(٣) أحمد (٥/ ١٩٩) رقم (٢١٧٨٩) . وقال الهيثمي: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير ابن لهيعة وفيه ضعف وقد وثق (١٠/ ٣٤٤) . وذكره الحافظ ابن كثير في التفسير وعزاه لابن أبي حاتم وساق سنده وليس فيه ابن لهيعة (٤/ ٣٣٠) . وقال مقبل بن هادي: إسناده حسن لشواهده في كتاب الشفاعة.
(٤) مسلم (١٢١٨) .
(٥) أبو داود (٦٧٦) وهذا لفظه. وابن ماجة (١٠٠٥) . وقال الحافظ: إسناده حسن (الفتح ٢/ ٢١٣) .
(٦) مسلم (١٨٢٧) .
(٧) البخاري الفتح ١ (٤١٤) . ومسلم (٥٤٨) .