للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الأحاديث الواردة في (الجود) معنى]

٦-* (عن أنس- رضي الله عنه- أنّ رجلا سأل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم غنما بين جبلين. فأعطاه إيّاه. فأتى قومه. فقال: أي قوم. أسلموا، فو الله إنّ محمّدا ليعطي عطاء ما يخاف الفقر) * «١» .

٧-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «لو قد جاءنا مال البحرين لقد أعطيتك هكذا وهكذا وهكذا» . وقال بيديه جميعا. فقبض النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قبل أن يجيء مال البحرين. فقدم على أبي بكر بعده. فأمر مناديا فنادى:

من كانت له على النّبيّ عدة أو دين فليأت. فقمت فقلت: إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «لو قد جاءنا مال البحرين أعطيتك هكذا وهكذا وهكذا» . فحثى أبو بكر مرّة. ثمّ قال لي: عدّها. فعددتها فإذا هي خمسمائة.

فقال: خذ مثليها) * «٢» .

٨-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «بينا رجل بفلاة من الأرض فسمع صوتا في سحابة: اسق حديقة فلان، فتنحّى ذلك السّحاب فأفرغ ماءه في حرّة «٣» فإذا شرجة من تلك الشّراج «٤» قد استوعبت ذلك الماء كلّه فتتبّع الماء، فإذا رجل قائم في حديقته يحوّل الماء بمسحاته «٥» فقال له:

يا عبد الله، ما اسمك؟ قال: فلان للاسم الّذي سمع في السّحابة، فقال له: يا عبد الله، لم تسألني عن اسمي؟ قال: إنّي سمعت صوتا في السّحاب الّذي هذا ماؤه يقول: اسق حديقة فلان لاسمك، فما تصنع فيها؟ قال: أمّا إذ قلت هذا، فإنّي أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدّق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثا وأردّ فيها ثلثه» ) * «٦» .

٩-* (عن عبد الرّحمن بن أبي بكر- رضي الله عنهما- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «هل منكم أحد أطعم اليوم مسكينا؟» فقال أبو بكر- رضي الله عنه:

دخلت المسجد فإذا أنا بسائل يسأل، فوجدت كسرة خبز في يد عبد الرّحمن فأخذتها منه فدفعتها إليه) * «٧» .

١٠-* عن عمر بن الخطّاب- رضي الله عنه- أنّه قال: أمرنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يوما أن نتصدّق، فوافق ذلك ما لا عندي، فقلت: اليوم أسبق أبا بكر، إن سبقته يوما، فجئت بنصف مالي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ما أبقيت لأهلك؟» قلت: مثله، قال: وأتى أبو بكر- رضي الله عنه- بكلّ ما عنده، فقال له رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ما أبقيت لأهلك؟» ، قال: أبقيت لهم الله ورسوله، قلت: لا أسابقك إلى شيء أبدا) * «٨» .


(١) مسلم (٢٣١٢) .
(٢) مسلم (٢٣١٤) .
(٣) الحرة: أرض بها حجارة سود كثيرة.
(٤) الشراج: مسايل الماء.
(٥) المسحاة: آلة يحرف بها الطين.
(٦) مسلم (٢٩٨٤) .
(٧) أبو داود (١٦٧٠) وهذا لفظه. وقال محقق جامع الأصول (١١/ ٢٠٦) : حديث حسن بشواهده.
(٨) أبو داود (١٦٧٨) وقال الألباني: حسن (١/ ٣١٥) .