للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الأحاديث الواردة في (حسن المعاملة) معنى]

١-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «اتّقوا الظّلم فإنّ الظّلم ظلمات يوم القيامة، واتّقوا الشّحّ فإنّ الشّحّ أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم «١» واستحلّوا محارمهم «٢» » ) * «٣» .

٢-* (عن حذيفة- رضي الله عنه- قال:

أتي الله تعالى بعبد من عباده آتاه الله مالا، فقال له: ماذا عملت في الدّنيا؟ قال: وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثاً (النساء/ ٤٢) قال: يا ربّ آتيتني مالك، فكنت أبايع النّاس، وكان من خلقي الجواز «٤» فكنت أتيسّر على الموسر وأنظر المعسر. فقال تعالى: أنا أحقّ بذا منك، تجاوزوا عن عبدي» . فقال عقبة بن عامر وأبو مسعود الأنصاريّ- رضي الله عنهما-: هكذا سمعناه من في رسول الله صلّى الله عليه وسلّم) * «٥» .

٣-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه، فإن لم يجلسه معه، فليناوله أكلة أو أكلتين، أو لقمة أو لقمتين، فإنّه ولي حرّة وعلاجه «٦» » ) * «٧» .

٤-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «استوصوا بالنّساء خيرا فإنّ المرأة خلقت من ضلع، وإنّ أعوج ما في الضّلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنّساء» ) * «٨» .

٥-* (عن النّعمان بن بشير- رضي الله عنهما- أنّ أباه أتى به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال: إنّي نحلت «٩» ابني هذا غلاما كان لي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أكلّ ولدك نحلته مثل هذا؟» ، فقال: لا. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «فأرجعه» وفي رواية: فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

«أفعلت هذا بولدك كلّهم؟» ، قال: لا. قال: «اتّقوا الله واعدلوا في أولادكم» . فرجع أبي فردّ تلك الصّدقة) * «١٠» .

٦-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ امرأة سوداء كانت تقمّ المسجد «١١» أو شابّا، ففقدها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فسأل عنها أو عنه، فقالوا: مات.

قال: «أفلا كنتم آذنتموني؟ «١٢» » . فكأنّهم صغّروا أمرها، أو أمره، فقال: «دلّوني على قبره» ، فدلّوه


(١) سفكوا دماءهم: أي قتل بعضهم بعضا.
(٢) استحلوا محارمهم: أي اتخذوا من نسائهم حلالا ففعلوا بهن الفاحشة.
(٣) مسلم (٢٥٧٨) .
(٤) الجواز: المجاوزة.
(٥) مسلم (١٥٦٠) .
(٦) ولي علاجه: أي عمله.
(٧) البخاري- الفتح ٩ (٥٤٦٠) . ومسلم (١٦٦٣) .
(٨) البخاري- الفتح ٦ (٣٣٣١) . ومسلم (١٤٦٨) .
(٩) نحلت: أي أعطيت.
(١٠) البخاري- الفتح ٥ (٢٥٨٦) و (٢٥٨٧) . ومسلم (١٦٢٣) .
(١١) تقمّ المسجد: أي تكنسه.
(١٢) آذنتموني: أي أعلمتموني.