للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

تكرهون، ألا وحقّهنّ عليكم أن تحسنوا إليهنّ في كسوتهنّ وطعامهنّ» ) * «١» .

١٣-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «إيّاكم والظّنّ، فإنّ الظّنّ أكذب الحديث، ولا تحسّسوا، ولا تجسّسوا «٢» ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله «٣» ولا يحقره. التّقوى هاهنا (ويشير إلى صدره ثلاث مرّات) بحسب امرىء من الشّرّ أن يحقر أخاه المسلم، كلّ المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه، إنّ الله لا ينظر إلى أجسادكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم» ) * «٤» .

١٤-* (عن أبي ذرّ- رضي الله عنه- أنّه كان عليه حلّة وعلى غلامه مثلها، فسأله المعرور بن سويد عن ذلك، فذكر أنّه سابّ رجلا على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فعيّره بأمّه، فقال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «إنّك امرؤ فيك جاهليّة «٥» ، إخوانكم خولكم «٦» جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه ممّا يأكل، وليلبسه ممّا يلبس، ولا تكلّفوهم ما يغلبهم، فإن كلّفتموهم فأعينوهم عليه» ) * «٧» .

١٥-* (عن حكيم بن حزام- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «البيّعان بالخيار ما لم يتفرّقا- أو قال: حتّى يتفرّقا- فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما» ) * «٨» .

١٦-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها، فأطعمتها ثلاث تمرات، فأعطت كلّ واحدة منهما تمرة ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها، فاستطعمتها ابنتاها، فشقّت التّمرة الّتي كانت تريد أن تأكلها بينهما، فأعجبني شأنها، فذكرت الّذي صنعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال:

«إنّ الله قد أوجب لها بها الجنّة، أو أعتقها بها من النّار» ) * «٩» .

١٧-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: جاء رجل إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال: يا رسول الله من أحقّ النّاس بحسن صحابتي «١٠» ؟. قال: «أمّك» ، قال: ثمّ من؟ قال: «أمّك» ، قال: ثمّ من؟ قال:

«أمّك» ، قال: ثمّ من؟، قال: «ثمّ أبوك» ) * «١١» .

١٨-* (عن أبي مسعود البدريّ- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «حوسب رجل ممّن كان قبلكم، فلم يوجد له من الخير شيء، إلّا أنّه كان


(١) الترمذي (١١٦٣) وقال: حديث حسن صحيح واللفظ له. وابن ماجة (١٨٥١) . وصححه لشواهده محقق «جامع الأصول» (٦/ ٥٠٤) .
(٢) لا تجسسوا: لا تتبعوا عيوب الناس.
(٣) يخذله: يترك نصرته.
(٤) البخاري- الفتح ١٠ (٦٠٦٤) إلى قوله: «وكونوا عباد الله إخوانا» . ومسلم (٢٥٦٣) و (٢٥٦٤) بروايات متعددة واللفظ له.
(٥) فيك جاهلية: أي خلق من أخلاق الجاهلية.
(٦) والخول: الخدم والحشم.
(٧) البخاري- الفتح ١ (٣٠) . ومسلم (١٦٦١) واللفظ له.
(٨) البخاري- الفتح ٤ (٢٠٧٩) واللفظ له. ومسلم (١٥٣٢) .
(٩) مسلم (٢٦٣٠) .
(١٠) صحابتي: يعني صحبتي.
(١١) البخاري- الفتح ١٠ (٥٩٧١) واللفظ له. ومسلم (٢٥٤٨) .