للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وكان من دعاء الرسول صلّى الله عليه وسلّم في افتتاح الصلاة «اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت» «١» كما أن تأدية الصلاة في أوقاتها «تعلم النظام والدقة في حفظ المواعيد، حتى إذا شب الطفل على إقامة الصلاة مع المحافظة عليها تعود الإقبال على العمل في الوقت المناسب، والمبادرة إلى انتهاز الفرصة قبل ضياعها، وابتعد عن التثاقل، وامتنع عن التكاسل» «٢» . (انظر صفة الدعاء) .

وفي الصوم، تربية خلقية، والأثر التربوي للصوم يتلخص في تربية الروح، وتربية الخلق حيث يتعود الإنسان على ضبط نفسه ومكافحة شهواته وبذلك تتقوى الإرادة، يقول الله تعالى: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ كَما كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ «٣» .

والصوم عبادة تتضمن التربية الخلقية، عن عائشة رضي الله عنها قالت: «سمعت النبي صلّى الله عليه وسلّم يقول: «إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم» «٤» . (انظر صفة الصوم) .

وفي الزكاة تربية روحية وخلقية، فعن طريقها يتعلم الإنسان إطاعة الأوامر الإلهية ومكافحة الأنانية والإفراط في النزعة المادية والفردية» «٥» . (انظر صفة الزكاة) .

والقرآن ينظم هذه الفريضة، ويجعل لها هدفا هو في غاية السمو «٦» .

ب- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالحق:

القرآن الكريم يوصي ويفرض ضرورة التذكير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالحق والصبر، يقول سبحانه وتعالى: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ «٧» ، كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ «٨» .

وإن التذكير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي من أساليب التربية الإسلامية التي بدت خلال أحاديث المربي الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وفي طريقة التواصي دعوة كل مسلم إلى أن يكون مربيا يعلم أخاه المسلم، والتذكير


(١) أبو حامد محمد بن محمد الغزالي: إحياء علوم الدين، الجزء الثامن، كتاب الشعب، دار الشعب، القاهرة، د. ت ص ١٤٣٠، ١٤٣١.
(٢) أحمد فؤاد الأهواني: التربية في الاسلام، ط ٢، دار المعارف بمصر، القاهرة ١٩٦٧ م، ص ١١٧.
(٣) سورة البقرة، من الآية (١٨٣) .
(٤) رواه أبو داود والترمذي: الشيخ منصور علي ناصف، التاج الجامع للأصول في أحاديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ط ٤، دار الفكر العربي، بيروت ١٩٣٥ هـ، ص ١٦، ١٧. وقال محقق «جامع الأصول» (٤/ ٥) : إسناده صحيح.
(٥) محمد فاضل الجمالي: تربية الإنسان الجديد، الشركة التونسية للتوزيع، تونس، ١٩٦٧ م، ص ١٣٥.
(٦) يمكن الرجوع إلى: سورة البقرة، الآيات: ٢٧١، ٢٦٣، ٢٦٤.
(٧) سورة الذاريات، آية (٥٥) .
(٨) يمكن الرجوع إلى سورة آل عمران آية (١١٠) ، سورة البلد آية (١٧) ، سورة العصر آية (٣) . وانظر: صفة الأمر بالمعروف، وصفة النصيحة والتواصي. من هذه الموسوعة.