للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقد تضرب الأمثال لتربية المسلم تربية عقلية ينمو فيها العقل ويزداد علم الإنسان يقول صلّى الله عليه وسلّم: «مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم، كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا، فكان منها نقيّة قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان فيها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء، ولا تنبت كلأ- فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلّم، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به» «١» .

وخلاصة القول: أن ضرب الأمثال وسيلة تربوية هامة تلعب دورا هاما في التأثير على سلوك الإنسان، وفي غرس القيم الإسلامية لدى النشء والمسلم، فيما لو استعملت بحكمة وفي الظروف المناسبة.

[(د) الموعظة والنصح:]

التربية بالوعظ، لها دورها الهام في غرس القيم الإسلامية بميادينها المختلفة، وهي قد تكون في صورة مباشرة على شكل نصائح، فالإنسان «قد يصغى ويرغب في سماع النصح من محبيه وناصحيه- فالنصح والوعظ يصبح في هذه الحالة ذا تأثير بليغ في نفس المخاطب» «٢» .

والقرآن الكريم زاخر بالمواعظ يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ «٣» .

إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ «٤» .

وفي الحديث الشريف «عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل» «٥» ، وعن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه- قال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: خصلتان لا تجتمعان في مؤمن: البخل وسوء الخلق» «٦» .

والموعظة المؤثرة تفتح طريقها إلى النفس مباشرة مما يؤثر في تغيير سلوك الفرد وإكسابه الصفات المرغوب فيها، وكمال الخلق: عن ابن عباس قال إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم خرج ومعه بلال فظن أنه لم يسمع فوعظهن وأمرهن بالصدقة فجعلت المرأة تلقي القرطم والخاتم» «٧» .

وفي المواعظ القرآنية نلحظ أسلوبا تربويا رائعا: يبغي كمال الإنسان، بحيث «يجب أن يتمثلها المعلم


(١) صحيح البخاري، كتاب العلم، الجزء الأول، ص ٣٠.
(٢) محمد فاضل الجمالي: نحو توحيد الفكر التربوي في العالم الإسلامي، مرجع سابق، ص ١١١.
(٣) سورة يونس، الآية (٥٧) .
(٤) سورة النساء، الآية (٥٨) .
(٥) أخرجه ابو داود والترمذي، ابن الديبع الشيباني، تيسير الوصول، الجزء الثالث (مرجع سابق) ، ص ٣٧. وقال محقق «جامع الأصول» (٦/ ٦٦٧) : إسناده حسن.
(٦) أخرجه الترمذي (المرجع السابق) ، الجزء الأول، ص ٨١.
(٧) صحيح البخاري، كتاب العلم، الجزء الأول، مرجع سابق، ص ٣٥.