للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الأحاديث الواردة في (الحياء)]

١-* (عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «استحيوا من الله حقّ الحياء» . قال: قلنا: يا رسول الله إنّا نستحيي والحمد لله، قال: «ليس ذاك، ولكنّ الاستحياء من الله حقّ الحياء: أن تحفظ الرّأس وما وعى، والبطن وما حوى، ولتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدّنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حقّ الحياء» ) * «١» .

٢-* (عن سعيد بن زيد الأنصاريّ- رضي الله عنه- قال: إنّ رجلا قال يا رسول الله: أوصني.

قال: «أوصيك أن تستحيي من الله عزّ وجلّ- كما تستحيي رجلا من صالحي قومك» ) * «٢» .

٣-* (عن أبي أيّوب الأنصاريّ- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أربع من سنن المرسلين: الحياء، والتّعطّر، والسّواك، والنّكاح» ) * «٣» .

٤-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:

قلت يا رسول الله: إنّ البكر تستحيي. قال: «رضاها صمتها» ) * «٤» .

٥-* (عن سلمان الفارسيّ- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ ربّكم حييّ كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه يدعوه أن يردّهما صفرا، ليس فيهما شيء» ) * «٥» .

٦-* (عن أشجّ عبد القيس أنّه قال: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ فيك خلّتين يحبّهما الله- عزّ وجلّ-» . قلت: ما هما؟ قال: «الحلم والحياء» . قلت أقديما كان فيّ أم حديثا؟ قال: «بل قديما» . قلت:

الحمد لله الّذي جبلني على خلّتين يحبّهما) * «٦» .

٧-* (عن أنس- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ لكلّ دين خلقا وخلق الإسلام


(١) الترمذي (٢٤٥٨) وقال: غريب، وقال المباركفوري في التحفة (٧/ ١٥٥) : أخرجه أحمد والحاكم والبيهقي. وقال المناوي: قال الحاكم: صحيح وأقره الذهبي. وهو عند الحاكم (٤/ ٣٢٣) ، وقال: صحيح الإسناد وأقره الذهبي، وقال محقق جامع الأصول بعد كلام الحاكم: وهو كما قالا، فإن له شواهد يتقوى بها (٣/ ٦١٦) .
(٢) الزهد لأحمد (ص ٤٦) ، والشعب للبيهقي (٢/ ٤٦٢) . وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة (٢/ ٣٧٦) حديث (٧٤١) وعزاه للخرائطي في مكارم الأخلاق (٥٠) ومجمع الزوائد (١٠/ ٢٨٤) وقال إنه عن سعيد بن يزيد، وقال: رواه الطبرانى ورجاله وثقوا على ضعف في بعضهم.
(٣) الترمذي (١٠٨٠) وفي سنده أبو الشمال بن ضباب، قال فيه أبو زرعة: لا أعرف اسمه، ولا أعرفه إلا في هذا الحديث (التهذيب ١٢/ ١٢٨) ، وله طريق أخرى في المسند (٥/ ٤٢٥) ، كما أن له شواهد كثيرة أشار إليها الترمذي بقوله: وفي الباب عن عثمان، وثوبان وابن مسعود، وعائشة، وعبد الله بن عمر، وأبي نجيح، وجابر، وعكاف، قال: وحديث أبي أيوب حسن غريب، وحسنه السيوطي في الجامع الصغير (٩١٩) .
(٤) البخاري- الفتح ٩ (٥١٣٧) واللفظ له ومسلم (١٤٢٠)
(٥) الترمذي (٣٥٥٦) ، وأبو داود (١٤٨٨) وقال الألباني (١/ ٢٧٩) : صحيح، وابن ماجه (٣٨٦٥) ، والبيهقي في الدعوات، وجوّد إسناده الحافظ في الفتح (١١/ ١٤٧) ، والحاكم (١/ ٤٩٧) وصححه على شرط الشيخين وأقره الذهبي.
(٦) أحمد (٤/ ٢٠٦) واللفظ له، وابن ماحه (٤١٨٨) ، وأصل حديث أشج عبد القيس، أخرجه البخاري- الفتح ١٠ (٦١٧٦) ، ومسلم (٢٣) من حديث ابن عباس- رضي الله عنهما