للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

(الحياء» ) * «١» .

٨-* (عن أبي مسعود (وهو البدريّ) - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ ممّا أدرك النّاس من كلام النّبوّة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت» ) * «٢» .

٩-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ موسى كان حييّا ستّيرا، لا يرى من جلده شيء استحياء من الله فآذاه من آذاه من بني إسرائيل. فقالوا: ما يستتر إلّا من عيب بجلده إمّا برص وإمّا أدرة «٣» » .. الحديث) * «٤» .

١٠-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «الإيمان بضع «٥» وستّون شعبة «٦» ، والحياء شعبة من الإيمان» ) * «٧» .

١١-* (عن أسماء بنت أبي بكر- رضي الله عنهما- قالت: تزوّجني الزّبير وما له في الأرض من مال ولا مملوك ولا شيء غير ناضح وغير فرسه، فكنت أعلف فرسه وأستقي الماء، وأخرز غربه «٨» وأعجن، ولم أكن أحسن أخبز، وكان يخبز جارات لي من الأنصار، وكنّ نسوة صدق، وكنت أنقل النّوى من أرض الزّبير الّتي أقطعه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على رأسي وهي منّي على ثلثي فرسخ. فجئت يوما والنّوى على رأسي، فلقيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ومعه نفر من الأنصار فدعاني، ثمّ قال:

«إخ إخ» «٩» ليحملني خلفه، فاستحييت أن أسير مع الرّجال، وذكرت الزّبير وغيرته، وكان أغير النّاس، فعرف رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّي قد استحييت فمضى، فجئت الزّبير، فقلت: لقيني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وعلى رأسي النّوى ومعه نفر من أصحابه فأناخ لأركب، فاستحييت منه وعرفت غيرتك. فقال: والله لحملك النّوى كان أشدّ عليّ من ركوبك معه) * «١٠» .

١٢-* (عن أمّ سلمة- رضي الله عنها- قالت: جاءت أمّ سليم إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فقالت: يا رسول الله إنّ الله لا يستحيي من الحقّ، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟ قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «إذا رأت الماء» .

فغطّت أمّ سلمة- تعني وجهها- وقالت: يا رسول الله، وتحتلم المرأة؟ قال: «نعم، تربت يمينك فبم يشبهها ولدها؟» ) * «١١» .

١٣-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «الحياء من الإيمان، والإيمان في


(١) ابن ماجه (٤١٨١) . ومن طريق ابن عباس- رضي الله عنهما- (٤١٨٢) ، ورواه مالك في الموطأ مرسلا، وقال محقق جامع الأصول: والحديث بطرقه يرتقي إلى الحسن (٣/ ٦٢٢) .
(٢) البخاري- الفتح ١٠ (٦١٢٠) .
(٣) أدرة: انتفاخ في الخصية.
(٤) البخاري- الفتح ٦ (٣٤٠٤) واللفظ له، ومسلم (٣٣٩) .
(٥) البضع: العدد من ثلاثة إلى تسعة.
(٦) الشعبة: الخصلة.
(٧) البخاري- الفتح ١ (٩) واللفظ له، ومسلم (٣٥) ، ورواه أيضا بلفظ الإيمان بضع وسبعون شعبة.
(٨) غربه: دلوه.
(٩) إخ إخ: كلمة تقال للبعير لينيخه.
(١٠) البخاري- الفتح ٩ (٥٢٢٤) .
(١١) البخاري- الفتح ١ (١٣٠) ، ومسلم (٣١٣) ، رواه أيضا من حديث أم سليم (٣١١) وحديث عائشة (٣١٤) .