للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٦٧- (عن أبي أمامة الباهليّ- رضي الله عنه- قال: كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، إذا رفع مائدته قال: «الحمد لله كثيرا طيّبا مباركا فيه غير مكفيّ ولا مودّع، ولا مستغنى عنه ربّنا» ) * «١» .

٦٨-* (عن ورّاد كاتب المغيرة بن شعبة، قال: أملى عليّ المغيرة بن شعبة- في كتاب إلى معاوية- أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يقول في دبر «٢» كلّ صلاة مكتوبة: «لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، اللهمّ لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ «٣» منك الجدّ» ) * «٤» .

٦٩-* (عن عائشة أمّ المؤمنين- رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، إذا رأى ما يحبّ قال: «الحمد لله الّذي بنعمته تتمّ الصّالحات» ، وإذا رأى ما يكره قال: «الحمد لله على كلّ حال» ) * «٥» .

٧٠-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: كنّا مع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم مقفله «٦» من عسفان ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم على راحلته، وقد أردف صفيّة بنت حييّ، فعثرت ناقته فصرعا جميعا، فاقتحم أبو طلحة فقال:

يا رسول الله جعلني الله فداءك. قال: «عليك المرأة» .

فقلب ثوبا على وجهه وأتاها فألقاه عليها، وأصلح لهما مركبهما فركبا، واكتنفنا «٧» رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فلمّا أشرفنا على المدينة، قال: «آيبون «٨» ، تائبون، عابدون، لربّنا حامدون» فلم يزل يقول ذلك حتّى دخل المدينة) * «٩» .

٧١-* (عن ربيعة بن كعب الأسلميّ- رضي الله عنه- قال: كنت أبيت عند باب النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فأعطيه وضوءه فأسمعه الهويّ من اللّيل «١٠» . يقول:

«سمع الله لمن حمده» وأسمعه الهويّ من اللّيل يقول:

«الحمد لله ربّ العالمين» ) * «١١» .

٧٢-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- أنّ نبيّ الله صلّى الله عليه وسلّم كان يقول عند الكرب: «لا إله إلّا الله العظيم الحليم. لا إله إلّا الله ربّ العرش العظيم. لا إله إلّا الله ربّ السّماوات وربّ الأرض وربّ العرش الكريم» ) * «١٢» .

٧٣-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: ما صلّى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم صلاة بعد أن نزلت عليه إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (النصر/ ١) إلّا قال:

«سبحانك ربّنا وبحمدك، اللهمّ اغفر لي» ) * «١٣» .


(١) البخاري- الفتح ٩ (٥٤٥٨) .
(٢) دبر: خلف كل صلاة وبعدها.
(٣) الجد: غنى.
(٤) البخاري- الفتح ٢ (٨٤٤) ،
(٥) ابن ماجة (٣٨٠٣) واللفظ له، وفي الزوائد: إسناده صحيح. والحاكم في المستدرك (١/ ٤٩٩) ، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وصححه وأقره الذهبي، والبغوي في شرح السنة (٥/ ١٨٠) وقال محققه: حسن بشواهده.
(٦) مقفله: وقت رجوعه.
(٧) اكتنفنا: أي أحطنا به.
(٨) آيبون: راجعون الى الله عن ذنوبنا وخطايانا وراجعون عائدون إلى منازلنا.
(٩) البخاري- الفتح ٦ (٣٠٨٥) .
(١٠) الهوىّ من الليل: يعني الحين الطويل من الليل.
(١١) الترمذي (٣٤١٦) وقال: هذا حديث حسن صحيح.
(١٢) مسلم (٢٧٣٠) .
(١٣) البخاري- الفتح ٨ (٤٩٦٧) واللفظ له، ومسلم (٤٨٤) .