للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

١١-* (عن أبيّ بن كعب- رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «قام موسى عليه السّلام خطيبا في بني إسرائيل، فسئل: أيّ النّاس أعلم؟. فقال: أنا أعلم. قال فعتب الله عليه إذ لم يردّ العلم إليه ... الحديث. وفي آخره قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يرحم الله موسى، لوددت أنّه كان صبر حتّى يقصّ علينا من أخبارهما» ) * «١» .

١٢-* (عن أبي موسى الأشعري- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ هذه الأمّة مرحومة جعل الله عذابها بينها فإذا كان يوم القيامة دفع إلى كلّ امرئ منهم رجل من أهل الأديان، فقال:

هذا يكون فداءك من النّار» ) * «٢» .

١٣-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:

ألا أحدّثكم عنّي وعن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. قلنا: بلى.

قالت: لمّا كانت ليلتي الّتي كان النبيّ صلّى الله عليه وسلّم فيها عندي، انقلب فوضع رداءه، وخلع نعليه، فوضعهما عند رجليه، وبسط طرف إزاره على فراشه، فاضطجع. فلم يلبث إلّا ريثما ظنّ أن قد رقدت، فأخذ رداءه رويدا، وانتعل رويدا، وفتح الباب فخرج. ثمّ أجافه «٣» رويدا.

فجعلت درعي في رأسي «٤» ، واختمرت وتقنّعت إزاري «٥» . ثمّ انطلقت على إثره. حتّى جاء البقيع فقام.

فأطال القيام. ثمّ رفع يديه ثلاث مرّات. ثمّ انحرف فانحرفت. فأسرع فأسرعت. فهرول فهرولت.

فأحضر فأحضرت «٦» . فسبقته فدخلت. فليس إلّا أن اضطجعت فدخل. فقال: «مالك؟ يا عائش حشيا رابية «٧» » . قالت: قلت: لا شيء. قال: «لتخبريني أو ليخبرنّي اللّطيف الخبير» . قالت: قلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمّي، فأخبرته. قال: «فأنت السّواد الّذي رأيت أمامي؟» . قلت: نعم.، فلهدني «٨» في صدري لهدة أوجعتني. ثمّ قال: «أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله؟» . قالت: مهما يكتم النّاس يعلمه الله. ثمّ قال: «فإنّ جبريل أتاني حين رأيت، فناداني، فأخفاه منك «٩» ، فأجبته، فأخفيته منك. أو لم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك، وظننت أن قد رقدت، فكرهت أن أوقظك، وخشيت أن تستوحشي. فقال: إنّ ربّك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم» .

قالت: قلت: كيف أقول لهم؟ يا رسول الله. قال: «قولي:

السّلام على أهل الدّيار من المؤمنين والمسلمين ويرحم


(١) البخاري- الفتح ٦ (٣٤٠١) ، ومسلم (٢٣٨٠) واللفظ له.
(٢) الحاكم ٤ (٤٤٤) ، وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي، وأحمد (٤/ ٤٠٨) واللفظ له عن أبي بردة عن أبيه. وشعب الإيمان للبيهقي (٢/ ٢٧٤) وقال مخرجه في الطبراني الصغير (١/ ١٠) حديث (٥) ، وقال الألباني في الصحيحة (٢/ ٦٨٥) : الحديث صحيح.
(٣) أجافه: أغلقه.
(٤) فجعلت درعي في رأسي: درع المرأة: قميصها.
(٥) تقنعت إزاري: لبست إزاري.
(٦) فأحضر فأحضرت: أي فعدا فعدوت.
(٧) مالك يا عائش حشيا رابية: يعني وقع عليك الحشا وهو الربو والتهيج الذي يعرض للمسرع في مشيه والمحتد في كلامه من ارتفاع النفس وتواتره. ورابية: أي مرتفعة البطن.
(٨) فلهدني: دفعني.
(٩) فأخفاه منك: أي الصوت.