للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حديثا لا أحدّث به أحدا من النّاس، وكان أحبّ ما استتر به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لحاجته هدفا «١» أو حائش نخل، قال: فدخل حائطا لرجل من الأنصار فإذا جمل، فلمّا رأى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم حنّ وذرفت عيناه، فأتاه النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فمسح ذفراه «٢» ، فقال: «من ربّ هذا الجمل. لمن هذا الجمل؟» . فجاء فتى من الأنصار فقال لي يا رسول الله. فقال: «أفلا تتّقي الله في هذه البهيمة الّتي ملّكك الله إيّاها، فإنّه شكى إليّ أنّك تجيعه وتدئبه «٣» » ) * «٤» .

١٤-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: أصابني جهد شديد فلقيت عمر بن الخطّاب فاستقرأته آية من كتاب الله فدخل داره وفتحها عليّ فمشيت غير بعيد فخررت لوجهي من الجهد والجوع، فإذا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قائم على رأسي فقال: «يا أبا هريرة» . فقلت: لبّيك رسول الله وسعديك، فأخذ بيدي فأقامني وعرف الّذي بي، فانطلق بي إلى رحله، فأمر لي بعسّ من لبن فشربت منه ثمّ قال: «عد فاشرب يا أبا هرّ» . فعدت فشربت، ثمّ قال: «عد» . فعدت فشربت حتّى استوى بطني فسار كالقدح «٥» ، قال:

فلقيت عمر وذكرت له الّذي كان من أمري، وقلت له تولّى ذلك من كان أحقّ به منك يا عمر، والله لقد استقرأتك الآية ولأنا أقرأ لها منك. قال عمر: والله لأن أكون أدخلتك أحبّ من أن يكون لي مثل حمر النّعم) * «٦» .

١٥-* (عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ألا أخبركم بمن يحرم على النّار، وبمن تحرم عليه النّار، على كلّ قريب هيّن سهل» ) * «٧» .

١٦-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ أعرابيا بال في المسجد فثار إليه النّاس ليقعوا به فقال لهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «دعوه وأهريقوا على بوله ذنوبا من ماء أو سجلا «٨» من ماء فإنّما بعثتم ميسّرين ولم تبعثوا معسّرين» ) * «٩» .

١٧-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رجلا شكا إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قسوة قلبه، فقال له: «إن أردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح رأس اليتيم» ) * «١٠» .

١٨-* (عن عياض بن حمار المجاشعيّ- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال ذات يوم في خطبته ... الحديث وفيه: «وأهل الجنّة ثلاثة: ذو سلطان مقسط متصدّق موفّق، ورجل رحيم رقيق القلب لكلّ ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفّف ذو عيال»


(١) هدفا: الهدف ما ارتفع من بناء ونحوه.
(٢) ذفراه: ذفرى البعير الموضع الذي يعرق من قفاه.
(٣) تدئبه: تتعبه وتشقيه.
(٤) أبو داود (٢٥٤٩) ، قال محقق جامع الأصول (٤/ ٥٢٧) إسناده صحيح وهو عند مسلم بدون قصة الجمل.
(٥) القدح: بكسر القاف وسكون الدال: السهم الذي لا ريش له.
(٦) البخاري- الفتح ٩ (٥٣٧٥) .
(٧) الترمذي (٢٤٨٨) وقال: حديث حسن غريب. وقال محقق جامع الأصول (١١/ ٦٩٨) : وهو كما قال، ورواه أيضا الطبراني عن ابن مسعود وأبو يعلى عن جابر وصححه الشيخ الألباني في الصحيحة (٩٣٥) .
(٨) السجل: الدلو المملوءة الكبيرة.
(٩) البخاري- الفتح ١٠ (٦١٢٨) .
(١٠) الحاكم في المستدرك (٢/ ٢٦٣) وهو في الصحيحة للألباني (٨٥٤) .