للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

.. الحديث) * «١» .

١٩-* (عن عائشة- رضي الله عنها- أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم دخل عليها وعندها امرأة، قال: «من هذه؟.

قالت: فلانة تذكر من صلاتها. قال: «مه عليكم بما تطيقون فو الله لا يملّ الله حتّى تملّوا وكان أحبّ الدّين إليه ما داوم عليه صاحبه» ) * «٢» .

٢٠-* (عن أنس- رضي الله عنه- أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم رأى شيخا يهادى بين ابنيه، قال: «ما بال هذا؟» . قالوا: نذر أن يمشي، قال: «إنّ الله عن تعذيب هذا نفسه لغنيّ» ، وأمره أن يركب) * «٣» .

٢١-* (عن عثمان بن أبي العاص الثّقفيّ رضي الله عنه-، أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال له: «أمّ قومك» .

قال: قلت يا رسول الله، إنّي أجد في نفسي شيئا، قال: «ادنه» . فجلّسني بين يديه ثمّ وضع كفّه في صدري بين ثديي، ثمّ قال: «تحوّل» . فوضعها في ظهري بين كتفيّ، ثمّ قال: «أمّ قومك فمن أمّ قوما فليخفّف فإنّ منهم الكبير، وإنّ فيهم المريض، وإنّ فيهم الضّعيف، وإنّ فيهم ذا الحاجة، وإذا صلّى أحدكم وحده فليصلّ كيف شاء» ) * «٤» .

٢٢-* (عن أبي قتادة- رضي الله عنه- أنّه طلب غريما له فتوارى «٥» عنه ثمّ وجده فقال: إنّي معسر فقال: آلله؟ قال: آلله. قال: فإنّي سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «من سرّه أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفّس عن معسر أو يضع عنه» ) * «٦» .

٢٣-* (عن عائشة- رضي الله عنها- أنّها قالت: جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها فأطعمتها ثلاث تمرات فأعطت كلّ واحدة منهما تمرة، ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها فاستطعمتها ابنتاها فشقّت التّمرة الّتي كانت تريد أن تأكلها بينهما فأعجبني شأنها، فذكرت الّذي صنعت لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: «إنّ الله قد أوجب لها بها الجنّة، أو أعتقها بها من النّار» ) * «٧» .

٢٤-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «إذا صلّى أحدكم للنّاس فليخفّف فإنّ منهم الضّعيف والسّقيم والكبير وإذا صلّى أحدكم لنفسه فليطوّل ما شاء» ) * «٨» .

٢٥-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، قال: «إنّ لله مائة رحمة أنزل منها رحمة واحدة بين الجنّ والإنس والبهائم والهوامّ فبها يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحش على ولدها وأخّر الله تسعا وتسعين رحمة يرحم الله بها عباده يوم القيامة» ) *» .

٢٦-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «إنّي لأدخل في الصلاة وأنا أريد إطالتها فأسمع بكاء الصّبيّ فأتجوّز ممّا


(١) مسلم (٢٨٦٥) .
(٢) البخاري- الفتح ١ (٤٣) .
(٣) البخاري- الفتح ٤ (١٨٦٥) ، ومسلم (١٦٤٢) واللفظ له. يهادى يمشي بينهما متوكئا عليهما لضعفه.
(٤) مسلم (٤٦٨) .
(٥) توارى: استتر عن غريمه.
(٦) مسلم (١٥٦٣) .
(٧) مسلم (٢٦٣٠) .
(٨) البخاري- الفتح ٢ (٧٠٣) واللفظ له، ومسلم (٤٦٧) .
(٩) البخاري- الفتح ١٠ (٦٠٠٠) . مسلم (٢٧٥٢) واللفظ له.