للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

زادت على عشرين ومائة ففيها شاتان، إلى أن تبلغ مائتين، فإذا زادت على مائتين ففيها ثلاث شياه، إلى أن تبلغ ثلثمائة، فإذا زادت على ثلثمائة ففي كلّ مائة شاة شاة، ولا يؤخذ في الصّدقة: هرمة، ولا ذات عوار من الغنم، ولا تيس الغنم، إلّا أن يشاء المصدّق، ولا يجمع بين مفترق، ولا يفرّق بين مجتمع، خشية الصّدقة، وما كان من خليطين فإنّهما يتراجعان بينهما بالسّويّة، فإن لم تبلغ سائمة الرّجل أربعين فليس فيها شيء، إلّا أن يشاء ربّها، وفي الرّقة ربع العشر، فإن لم يكن المال إلّا تسعين ومائة فليس فيها شيء، إلّا أن يشاء ربّها» ) * «١» .

٢٧-* (عن أنس- رضي الله عنه- أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أتي بلحم تصدّق به على بريرة فقال: «هو عليها صدقة، وهو لنا هدية» ) * «٢» .

٢٨-* (عن حذيفة- رضي الله عنه- قال:

قال عمر- رضي الله عنه- أيّكم يحفظ حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن الفتنة؟. قال قلت: أنا أحفظه كما قال:

قال: إنّك عليه لجريء، فكيف قال؟. قلت: «فتنة الرّجل في أهله وولده وجاره تكفّرها الصّلاة والصّدقة والمعروف» - قال: سليمان قد كان يقول: «الصّلاة والصّدقة والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر» -. قال:

ليس هذه أريد، ولكنّي أريد التي تموج كموج البحر.

قال: قلت: ليس عليك بها يا أمير المؤمنين بأس.

بينك وبينها باب مغلق. قال: فيكسر الباب أو يفتح؟. قال: قلت: لا بل يكسر. قال: فإنّه إذا كسر لم يغلق أبدا. قال: قلت: أجل» ... الحديث) * «٣» .

٢٩-* (عن أبي سعيد الخدريّ- رضي الله عنه- قال: إنّ أعرابيّا سأل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن الهجرة، فقال: «ويحك «٤» ، إنّ شأنها شديد، فهل لك من إبل تؤدّي صدقتها؟. قال: نعم.

قال: «فاعمل من وراء البحار فإنّ الله لن يترك «٥» من عملك شيئا» ) * «٦» .

٣٠-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- قال: إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بعث معاذا- رضي الله عنه- إلى اليمن، فقال: ادعهم إلى شهادة أن لا إله إلّا الله وأنّي رسول الله، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أنّ الله افترض عليهم خمس صلوات في كلّ يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أنّ الله افترض عليهم صدقة فى أموالهم تؤخذ من أغنيائهم وتردّ على فقرائهم» ) * «٧» .

٣١-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّي لأنقلب إلى أهلي فأجد


(١) أبو داود (١٥٦٧) واللفظ له، والنسائي (٥/ ١٨، ٢٣) . وأحمد (١/ ١١، ١٢) ، وطبعة شاكر (٧٢) وإسناده صحيح، والحاكم (١/ ٣٩١، ٣٩٢) ، وفرقه البخاري في صحيحه في كتاب الزكاة (١٤٤٨، ١٤٥٠، ١٤٥١، ١٤٥٣، ١٤٥٤، ١٤٥٥) وجامع المسانيد والسنن لابن كثير (١٧/ ٣١، ٣٢) .
(٢) البخاري- الفتح ٣ (١٤٩٥) واللفظ له، ومسلم (١٠٧٤) .
(٣) البخاري- الفتح ٣ (١٤٣٥) واللفظ له، ومسلم (٤/ ١٤٤) باب الفتنة التي تموج كموج البحر.
(٤) ويحك: كلمة ترحم.
(٥) يترك: ينقصك.
(٦) البخاري- الفتح ٣ (١٤٥٢) .
(٧) البخاري- الفتح ٣ (١٣٩٥) واللفظ له، ومسلم (١٩) .