للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الأحاديث الواردة في (الشفاعة)]

١-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أعطيت خمسا لم يعطهنّ أحد قبلي: نصرت بالرّعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، فأيّما رجل من أمّتي أدركته الصّلاة فليصلّ، وأحلّت لي المغانم ولم تحلّ لأحد قبلي، وأعطيت الشّفاعة، وكان النّبيّ يبعث إلى قومه خاصّة، وبعثت إلى النّاس عامّة» ) * «١» .

٢-* (عن أبي سعيد- رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أمّا أهل النّار الّذين هم أهلها، فإنّهم لا يموتون فيها ولا يحيون، ولكن ناس أصابتهم النّار بذنوبهم (أو قال بخطاياهم) فأماتهم إماتة حتّى إذا كانوا فحما، أذن بالشّفاعة، فجيء بهم ضبائر ضبائر «٢» . فبثّوا على أنهار الجنّة. ثمّ قيل: يا أهل الجنّة أفيضوا عليهم. فينبتون نبات الحبّة تكون في حميل السّيل» فقال رجل من القوم: كأنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قد كان بالبادية) * «٣» .

٣-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أنا أوّل شفيع في الجنّة لم يصدّق نبيّ من الأنبياء ما صدّقت، وإنّ من الأنبياء نبيّا ما يصدّقه من

أمّته إلّا رجل واحد» ) * «٤» .

٤-* (عن أبي موسى- رضي الله عنه- أنّه قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا جاءه السّائل أو طلبت إليه حاجة قال: «اشفعوا تؤجروا، ويقضي الله على لسان نبيّه صلّى الله عليه وسلّم ما شاء» ) * «٥» .

٥-* (عن عوف بن مالك الأشجعيّ- رضي الله عنه- أنّه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «أتاني آت من عند ربّي فخيّرني بين أن يدخل نصف أمّتي الجنّة وبين الشّفاعة، فاخترت الشّفاعة، وهي لمن مات لا يشرك بالله شيئا» ) * «٦» .

٦-* (عن عثمان بن حنيف- رضي الله عنه-:

أنّ رجلا ضرير البصر أتى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فقال: ادع الله أن يعافيني، فقال: «إن شئت أخّرت لك وهو خير وإن شئت دعوت» . فقال: ادعه. فأمره أن يتوضّأ فيحسن وضوءه ويصلّي ركعتين، ويدعو بهذا الدّعاء:

«اللهمّ إنّي أسألك وأتوجّه إليك بمحمّد نبيّ الرّحمة. يا محمّد! إنّي قد توجّهت بك إلى ربّي في حاجتي هذه لتقضى اللهمّ فشفّعه فيّ» ) * «٧» .

٧-* (عن أنس- رضي الله عنه- أنّه قال:


(١) البخاري- الفتح ١ (٣٣٥) واللفظ له، ومسلم (٥٢١) .
(٢) الضبائر: جمع ضبارة، والمراد الجماعات المتفرقة.
(٣) مسلم (١٨٥) .
(٤) مسلم (١٩٦) والبخاري تعليقا.
(٥) البخاري- الفتح ٣ (١٤٣٢) واللفظ له. ومسلم (٢٦٢٧) .
(٦) الترمذي (٢٤٤١) واللفظ له، وقال مخرج جامع الأصول: إسناده حسن (١٠/ ٤٧٧) . وذكره في المشكاة وعزاه للترمذي وابن ماجة وقال الشيخ ناصر في تخريجه: صحيح (٣/ ١٥٥٨) رقم (٥٦٠٠) .
(٧) الترمذي (٣٥٧٨) وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب. وابن ماجة (١٣٨٥) واللفظ له وقال عقبة قال أبو إسحاق: هذا حديث صحيح. والحاكم (١/ ٣١٣) وقال: صحيح على-