للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

١٧-* (عن معاذ بن جبل- رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله! أخبرني بعمل يدخلني الجنّة ويباعدني من النّار. قال: «لقد سألتني عن عظيم، وإنّه ليسير على من يسّره الله عليه. تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصّلاة، وتؤتي الزّكاة، وتصوم رمضان، وتحجّ البيت» . ثمّ قال: «ألا أدلّك على أبواب الخير:

الصّوم جنّة، والصدقة تطفأ الخطيئة كما يطفأ الماء النّار، وصلاة الرّجل من جوف اللّيل» . قال: ثمّ تلا:

تَتَجافى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضاجِعِ حتّى بلغ يَعْمَلُونَ» ) * «١» .

١٨-* (عن حذيفة- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «كلّ معروف صدقة» ) * «٢» .

١٩-* (عن عبد الله بن عمرو- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «كلوا وتصدّقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة «٣» » ) * «٤» .

٢٠-* (عن زينب الثّقفيّة امرأة عبد الله بن مسعود- رضي الله عنهما- قالت: كنت في المسجد فرأيت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم. فقال: «تصدّقن ولو من حليّكنّ، وكانت زينب تنفق على عبد الله وأيتام في حجرها، فقالت لعبد الله: سل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أيجزي عنّي أن أنفق عليك وعلى أيتامي في حجري من الصّدقة؟

فقال: سلي أنت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. فانطلقت إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فوجدت امرأة من الأنصار على الباب حاجتها مثل حاجتي فمرّ علينا بلال، فقلت: سل النّبيّ:

أيجزي عنّي أن أنفق على زوجي وأيتام لي في حجري؟ وقلنا لا تخبر بنا. فدخل فسأله، فقال: «من هما؟» قال: زينب. قال: «أيّ الزّيانب؟» قال: امرأة عبد الله. قال: «نعم، ولها أجران: أجر القرابة وأجر الصّدقة» ) * «٥» .

٢١-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «لا يتصدّق أحد بتمرة من كسب طيّب، إلّا أخذها الله بيمينه، فيربّيها كما يربّى أحدكم فلوّه أو قلوصه «٦» . حتّى تكون مثل الجبل أو أعظم» ) * «٧» .

٢٢-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: «ليس المسكين بهذا الطّوّاف الّذي يطوف على النّاس، فتردّه اللّقمة واللّقمتان.

والتّمرة والتّمرتان» . قال: فما المسكين؟ يا رسول الله! قال: «الّذي لا يجد غنى يغنيه. ولا يفطن له.

فيتصدّق عليه، ولا يسأل النّاس شيئا» ) * «٨» .


(١) الترمذي (٢٦١٦) . واللفظ له وقال: حسن صحيح وعزاه أحمد شاكر في المسند للسنن الكبرى للنسائي (٣/ ١٣) ، وابن ماجة (٣٩٧٣) . وقال الألباني في صحيح الجامع (٣/ ٢٩- ٣٠) : صحيح.
(٢) البخاري- الفتح ١٠ (٦٠٢١) واللفظ له. ومسلم (١٠٠٥) .
(٣) مخيلة: التعاجب والتفاخر.
(٤) النسائي (٥/ ٧٩) واللفظ له وحسنه الألباني (صحيح النسائي برقم ٢٣٩٩) . وابن ماجة (٣٦٠٥) . والحاكم في المستدرك (٤/ ١٣٥) . وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.
(٥) البخاري- الفتح ٣ (١٤٦٦) واللفظ له. ومسلم (١٠٠٠) .
(٦) قلوصه: هي الناقة الفتية.
(٧) البخاري- الفتح ٣ (١٤١٠) . ومسلم (١٠١٤) واللفظ له.
(٨) البخاري- الفتح ٣ (١٤٧٦) . ومسلم (١٠٣٩) واللفظ له.