للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[الصفح]

[الصفح لغة:]

الصّفح مصدر «صفح يصفح» إذا أعرض عن الذّنب وتجاوز عنه، فهو من مادّة (ص ف ح) الّتي تدلّ علي عرض الشّيء، ومن ذلك صفح الشّيء عرضه، والصّفح الجنب، وصفحا كلّ شيء جانباه، وصفحة الرّجل: عرض وجهه. ونظر إليه بصفح وجهه، وصفحه أي بعرضه.

وصفح عنه يصفح صفحا: أعرض عن ذنبه فلم يؤاخذه به، وحقيقته: ولّاه صفحة وجهه، وهو صفوح وصفّاح: أي عفوّ. والصّفوح: الكريم لأنّه يصفح عمّن جنى عليه. واستصفحه ذنبه: استغفره إيّاه، وطلب أن يصفح له عنه. وفي حديث عائشة تصف أباها- رضي الله عنهما-: «صفوح عن الجاهلين» أي كثير الصفح والعفو والتّجاوز عنهم.

والصّفوح من أبنية المبالغة.

وقال الفيروز آباديّ: والصّفح أبلغ من العفو، وقد يعفو الإنسان ولا يصفح. وصفحت عنه: أوليته صفحة جميلة معرضا عن ذنبه، أو لقيت صفحته متحاميا عنه أو تجاوزت الصّفحة الّتي أثبتّ فيها ذنبه من الكتاب إلى غيرها من قولهم: تصفّحت الكتاب.

وقوله تعالى: فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ (الزخرف/ ٨٩) أمر للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أن يخفّف على نفسه كفر من كفر.

الآيات/ الأحاديث/ الآثار

٦/ ١١/ ٧

وقوله: فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (الحجر/ ٨٥) أمر للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالتّجاوز عن جنايات المؤمنين. وقوله: وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا (التغابن/ ١٤) إشارة إلى الآباء والأزواج بالعفو عن الأولاد والعيال. وقوله:

وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا (النور/ ٢٢) إشارة إلى أبي بكر الصّدّيق- رضي الله عنه- بالتّجاوز عن ذنب مسطح بن أثاثة فيما أخطأ من الخوض في حديث الإفك «١» .

[واصطلاحا:]

قال القرطبيّ- رحمه الله-: الصّفح: إزالة أثر الذّنب من النّفس، صفحت عن فلان، إذا أعرضت عن ذنبه، وقد ضربت عنه صفحا، إذا أعرضت عنه وتركته. وقال الرّاغب: الصّفح: ترك الذّنب «٢» .

[بين العفو والصفح:]

الصّفح أبلغ من العفو؛ لأنّ الصّفح تجاوز عن الذّنب بالكلّيّة واعتباره كأن لم يكن، أمّا العفو فإنّه يقتضي إسقاط اللّوم والذّمّ فقط، ولا يقتضى حصول الثّواب «٣» .

[للاستزادة: انظر صفات: العفو- الرأفة- الرحمة السماحة- كظم الغيظ- النبل- الشهامة- الرضا.

وفي ضد ذلك: انظر صفات: الانتقام- سوء المعاملة- الشماتة- العدوان- الحقد- النقمة- البغض] .


(١) مقاييس اللغة لابن فارس (٣/ ٢٧٢) ، ولسان العرب، (٢/ ٥١٢ ٥١٥) . وبصائر ذوي التمييز (٣/ ٤٢١- ٤٢٢) ، والنهاية في غريب الحديث (٣/ ٣٤) .
(٢) الجامع لأحكام القرآن (٢/ ٧١) ، والمفردات للراغب (ص ف ح) .
(٣) الكليات للكفوي (٦٦٦) بتصرف.