للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عقبة «١» الشّيطان، وينهى أن يفترش الرّجل ذراعيه افتراش السّبع، وكان يختم الصّلاة بالتّسليم) * «٢» .

٧٢-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا قام إلى الصّلاة يكبّر حين يقوم، ثمّ يكبّر حين يركع، ثمّ يقول: «سمع الله لمن حمده» ، حين يرفع صلبه من الرّكوع، ثمّ يقول وهو قائم: «ربّنا ولك الحمد» ، ثمّ يكبّر حين يهوي، ثمّ يكبّر حين يرفع رأسه، ثمّ يكبّر حين يسجد، ثمّ يكبّر حين يرفع رأسه، ثمّ يفعل مثل ذلك في الصّلاة كلّها حتّى يقضيها، ويكبّر حين يقوم من المثنى «٣» بعد الجلوس) * «٤» .

٧٣-* (عن مطرّف بن عبد الله بن الشّخّير قال: صلّيت خلف عليّ بن أبي طالب أنا وعمران بن حصين، فكان إذا سجد كبّر، وإذا رفع رأسه كبّر، وإذا نهض من الرّكعتين كبّر، فلمّا قضى الصّلاة أخذ بيدي عمران بن حصين، فقال: قد ذكّرني هذا صلاة محمّد صلّى الله عليه وسلّم، أو قال: لقد صلّى بنا صلاة محمّد صلّى الله عليه وسلّم) * «٥» .

٧٤-* (عن البراء بن عازب- رضي الله عنهما- قال: رمقت «٦» الصّلاة مع محمّد صلّى الله عليه وسلّم فوجدت قيامه، فركعته، فاعتداله بعد ركوعه، فسجدته، فجلسته بين السّجدتين، فسجدته، فجلسته ما بين التّسليم والانصراف قريبا من السّواء. وفي رواية البخاريّ: ما خلا القيام والقعود قريبا من السّواء) * «٧» .

٧٥-* (عن أبي قلابة عبد الله بن زيد الجرميّ البصريّ قال: جاءنا مالك بن الحويرث في مسجدنا هذا فقال: إنّي لأصلّي بكم وما أريد الصّلاة، أصلّي كيف رأيت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يصلّي، فقلت لأبي قلابة: كيف كان يصلّي؟ قال: مثل شيخنا هذا، قال: وكان شيخنا يجلس إذا رفع رأسه من السّجود قبل أن ينهض في الرّكعة الأولى) * «٨» .

٧٦-* (عن عبد الله بن مالك بن بحينة- رضي الله عنه-: أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان إذا صلّى «٩» فرّج بين يديه حتّى يبدو بياض إبطيه) * «١٠» .

٧٧-* (عن وائل بن حجر- رضي الله عنه- قال: رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حين جلس في الصّلاة افترش رجله اليسرى، ونصب رجله اليمنى) * «١١» .


(١) وعقبة الشيطان: أن يجلس على مقعدته وينصب ساقيه.
(٢) مسلم (٤٩٨) .
(٣) من المثنى: أي من الشفع من الركعتين.
(٤) البخاري- الفتح ٢ (٧٨٩) . ومسلم (٣٩٢) واللفظ له.
(٥) البخاري- الفتح ٢ (٧٨٦) واللفظ له. ومسلم (٣٩٣) .
(٦) رمقت الصلاة: أي أطلت النظر إليها.
(٧) البخاري- الفتح ٢ (٧٩٢ و٨٠١ و٨٢٠) . ومسلم (٤٧١) واللفظ له.
(٨) البخاري- الفتح ٢ (٦٧٧) .
(٩) أي في السجود.
(١٠) البخاري- الفتح ٢ (٨٠٧) .
(١١) ابن خزيمة (٦٩١) وقال مخرجه: إسناده صحيح. والنسائي نحوه (٤/ ١٢٦) ، وصحيحه (١/ ١٩٣، ١٩٤) برقم (٨٥٦) . وعند البخاري- الفتح ٢ (٨٢٧) من حديث عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- نحوه، و (٨٢٨) من حديث أبي حميد الساعدي نحوه أيضا. واللفظ لابن خزيمة.