للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٧٨-* (عن أبي قتادة الأنصاريّ- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يصلّي وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ولأبي العاص بن ربيعة بن عبد شمس، فإذا سجد وضعها، وإذا قام حملها) * «١» .

[واجبات الصلاة:]

٧٩-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، دخل المسجد فدخل رجل فصلّى، ثمّ جاء فسلّم على النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فردّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم عليه السّلام، فقال: «ارجع فصلّ فإنّك لم تصلّ» ، فصلّى، ثمّ جاء فسلّم على النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقال: «ارجع فصلّ؛ إنّك لم تصلّ (ثلاثا) » ، فقال: والّذي بعثك بالحقّ فما أحسن غيره فعلّمني. قال «إذا قمت إلى الصّلاة، فكبّر، ثمّ اقرأ ما تيسّر معك من القرآن، ثمّ اركع حتّى تطمئنّ راكعا، ثمّ ارفع حتّى تعتدل قائما، ثمّ اسجد حتّى تطمئنّ ساجدا، ثمّ ارفع حتّى تطمئنّ جالسا، ثمّ اسجد حتّى تطمئنّ ساجدا، ثمّ افعل ذلك في صلاتك كلّها» ) * «٢» .

٨٠-* (عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: علّمني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم التّشهّد، كفّي بين كفّيه، كما يعلّمني السّورة من القرآن. وفي لفظ فإذا قعد أحدكم في الصّلاة فليقل: «التّحيّات لله، والصّلوات والطّيّبات، السّلام عليك أيّها النّبيّ ورحمة الله وبركاته، السّلام علينا وعلى عباد الله الصّالحين، فإذا قالها أصابت كلّ عبد لله صالح، في السّماء والأرض. أشهد أن لا إله إلّا الله وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله. ثمّ يتخيّر من المسألة ما شاء» ) * «٣» .

٨١-* (عن كعب بن عجرة رضي الله عنه- أنّه لقي عبد الرّحمن بن أبي ليلى، فقال له: ألا أهدي لك هديّة؟ إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم خرج علينا فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلّم عليك، فكيف نصلّي عليك؟ قال: «قولوا: اللهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد، كما صلّيت على آل إبراهيم إنّك حميد مجيد، اللهمّ بارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على آل إبراهيم إنّك حميد مجيد» ) * «٤» .

٨٢-* (عن أبي مسعود- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «لا تجزأ صلاة من لا يقيم صلبه في الرّكوع والسّجود» ) * «٥» .

[الإمامة في الصلاة:]

٨٣-* (عن مالك بن الحويرث- رضي الله عنه- قال: أتينا إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ونحن شببة «٦» متقاربون، فأقمنا عنده عشرين يوما وليلة، وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم رحيما رفيقا، فلمّا ظنّ أنّا قد اشتهينا أهلنا (أو قد اشتقنا) سألنا عمّن تركنا بعدنا، فأخبرناه، قال:


(١) البخاري- الفتح ١ (٥١٦) واللفظ له. ومسلم (٥٤٣) .
(٢) البخاري- الفتح ٢ (٧٩٣) واللفظ له. ومسلم (٣٩٧) .
(٣) البخاري- الفتح ٢ (٨٣١، ٨٣٥) . ومسلم (٤٠٢) واللفظ له.
(٤) البخاري- الفتح ١١ (٦٣٥٧) واللفظ له. ومسلم (٤٠٦) .
(٥) ابن خزيمة (٥٩١) واللفظ له، وقال محققه: إسناده صحيح. وابن ماجة (٨٧٠) بلفظ (لا يقيم الرجل فيها) .
(٦) شببة: أي شبان واحدهم شاب.