للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وبلغه أنّ معاذا نال منه، فأتى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فشكا إليه معاذا، فقال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: يا معاذ، أفتّان أنت- أو أفاتن- ثلاث مرار، فلولا صلّيت بسبّح اسم ربّك، والشّمس وضحاها، واللّيل إذا يغشى، فإنّه يصلّي وراءك الكبير والضّعيف وذو الحاجة» ) * «١» .

٩٧-* (عن ابن عمر- رضي الله عنهما- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها» . فقال بلال بن عبد الله: والله لنمنعهنّ. قال: فأقبل عليه عبد الله فسبّه سبّا سيّئا، ما سمعته سبّه مثله قطّ، وقال: أخبرك عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وتقول: والله لنمنعهنّ؟. وفي لفظ آخر: «لا تمنعوا إماء الله مساجد الله» ) * «٢» .

[الخشوع والطمأنينة في الصلاة:]

٩٨-* (عن عائشة- رضي الله عنها- أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم صلّى في خميصة «٣» لها أعلام، فنظر إلى أعلامها نظرة، فلمّا انصرف، قال: «اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم، وأتوني بأنبجانيّة «٤» أبي جهم، فإنّها ألهتني آنفا عن صلاتي» وقال هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة: «كنت أنظر علمها وأنا في الصّلاة فأخاف أن تفتنني» ) * «٥» .

٩٩-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: صلّى بنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يوما. ثمّ انصرف، فقال:

«يا فلان، ألا تحسن صلاتك؟ ألا ينظر المصلّي إذا صلّى كيف يصلّي؟ فإنّما يصلّي لنفسه، إنّي والله لأبصر من ورائي كما أبصر من بين يديّ» ) * «٦» .

١٠٠-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: سألت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن الالتفات في الصّلاة، فقال: «هو اختلاس «٧» يختلسه الشّيطان من صلاة العبد» ) * «٨» .

[من مبطلات الصلاة:]

١٠١-* (عن زيد بن أرقم- رضي الله عنه- قال: كنّا نتكلّم في الصّلاة، يكلّم الرّجل صاحبه وهو إلى جنبه في الصّلاة حتّى نزلت وَقُومُوا لِلَّهِ قانِتِينَ «٩» فأمرنا بالسّكوت، ونهينا عن الكلام) * «١٠» .

[مكروهات الصلاة:]

١٠٢-* (عن عائشة- رضي الله عنها- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «إذا وضع العشاء وأقيمت الصّلاة فابدأوا بالعشاء» وعن ابن عمر نحوه) * «١١» .

ولمسلم عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:


(١) البخاري- الفتح ٢ (٧٠٥) واللفظ له. ومسلم ٢ (٤٦٥) .
(٢) البخاري- الفتح ٢ (٨٦٥) . ومسلم (٤٤٢) واللفظ له..
(٣) خميصة لها أعلام: كساء مربع مخطط بألوان مختلفة.
(٤) الأنبجانية: بفتح الهمزة وسكون النون وكسر الباء كساء غليظ ليس له أعلام، منسوبة إلى بلد تسمى أنبجان.
(٥) البخاري- الفتح ١ (٣٧٣) واللفظ له. ومسلم (٥٥٦) . ملاحظة: هذا الحديث يدخل في مكروهات الصلاة أيضا.
(٦) البخاري- الفتح ٢ (٧٤١) . ومسلم (٤٢٣) واللفظ له.
(٧) اختلاس: الأخذ نهبة وسلبا.
(٨) البخاري- الفتح ٢ (٧٥١) .
(٩) سورة البقرة: آية، ٢٣٨ وقال الراغب: القنوت: لزوم الطاعة مع الخضوع.
(١٠) البخاري- الفتح ٣ (١٢٠٠) . ومسلم (٥٣٩) واللفظ له.
(١١) البخاري- الفتح ٢ (٦٧١) .