للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وفي رواية مسلم: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم جمع بين الصّلاة في سفرة سافرها في غزوة تبوك، فجمع بين الظّهر والعصر، والمغرب والعشاء» ) * «١» .

[الصلاة على الميت:]

١٥٤-* (عن عوف بن مالك- رضي الله عنه- قال: صلّى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على جنازة فحفظت من دعائه وهو يقول: «اللهمّ اغفر له وارحمه وعافه «٢» واعف عنه وأكرم نزله «٣» ووسّع مدخله «٤» واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقّه من الخطايا كما نقّيت الثّوب الأبيض من الدّنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنّة وأعذه من عذاب القبر (أو من عذاب النّار) » .

قال: حتّى تمنّيت أن أكون أنا ذلك الميّت) * «٥» .

١٥٥-* (عن عبد الله بن عبّاس- رضي الله عنهما- أنّه مات ابن له- بقديد أو بعسفان- فقال: يا كريب! انظر ما اجتمع له من النّاس، قال: فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له، فأخبرته، فقالوا: تقول هم أربعون؟. قال: نعم، قال: أخرجوه. فإنّي سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: «ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا، إلّا شفّعهم الله فيه» ) * «٦» .

١٥٦-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: إنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم نعى للنّاس النّجاشيّ في اليوم الّذي مات فيه فخرج إلى المصلّى وكبّر أربع تكبيرات) * «٧» .

١٥٧-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صلّى على قبر بعد ما دفن، فكبّر عليه أربعا) * «٨» .

١٥٨-* (عن سمرة بن جندب- رضي الله عنه- قال: صلّيت وراء النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم على امرأة ماتت في نفاسها فقام عليها وسطها) * «٩» .

١٥٩-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «من شهد الجنازة حتّى يصلّى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتّى تدفن فله قيراطان» قيل: وما القيراطان؟ قال: «مثل الجبلين العظيمين» . ولمسلم: «أصغرهما مثل أحد» ) * «١٠» .

[صلاة الخوف:]

ملاحظة: إنّ صلاة الخوف وإن تعدّدت هيئاتها فلا يعني هذا تعارضا في الأخبار، بل تصلّى كلّ حالة حسب حالة العدوّ فيما إذا كان وجاه المسلمين أو بعيدا عنهم.

١٦٠-* (عن عبد الله بن عمر بن الخطّاب- رضي


(١) مسلم (٧٠٥) .
(٢) عافه: أي خلصه من المكاره.
(٣) وأكرم نزله: أي أحسن نصيبه من الجنة.
(٤) وسع مدخله: يعني (قبره) .
(٥) مسلم (٩٦٣) .
(٦) مسلم (٩٤٨) .
(٧) البخاري- الفتح ٣ (١٣١٨) . ومسلم (٩٥١) واللفظ له.
(٨) البخاري- الفتح ٣ (١٣٣٦) . ومسلم (٩٥٤) واللفظ له.
(٩) البخاري- الفتح ٣ (١٣٣١) واللفظ له. ومسلم (٩٦٤) .
(١٠) البخاري- الفتح ٣ (١٣٢٥) . ومسلم (٩٤٥) واللفظ له.