للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حسن صيام ثلاثة أيّام من كلّ شهر» ) * «١» .

٣٨-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «الطّاعم الشّاكر بمنزلة الصّائم الصّابر» ) * «٢» .

٣٩-* (عن رجل من بني سليم قال:

عدّهنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في يدي، أو في يده. «التّسبيح نصف الميزان، والحمد يملأه، والتّكبير يملأ ما بين السّماء والأرض، والصّوم نصف الصّبر، والطّهور نصف الإيمان» ) * «٣» .

٤٠-* (عن عمرو بن العاص- رضي الله عنه- أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قال: «فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السّحر» ) * «٤» .

٤١-* (عن حذيفة- رضي الله عنه- قال:

قال عمر- رضي الله عنه-: من يحفظ حديثا عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الفتنة؟. قال حذيفة: أنا، سمعته يقول:

«فتنة الرّجل في أهله وماله وجاره، تكفّرها الصّلاة والصّيام والصّدقة ... » . قال: ليس أسأل عن هذه، إنّما أسأل عن الّتي تموج كما يموج البحر. قال: وإنّ دون ذلك بابا مغلقا. قال: فيفتح أو يكسر؟ قال: يكسر قال: ذاك أجدر أن لا يغلق إلى يوم القيامة. فقلنا لمسروق: سله، أكان عمر يعلم من الباب؟ فسأله فقال: نعم، كما يعلم أنّ دون غد اللّيلة» ) * «٥» .

٤٢-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «قال الله- عزّ وجلّ-: (كلّ عمل ابن آدم له إلّا الصّيام فإنّه لي وأنا أجزي به) ، والصّيام جنّة «٦» وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث «٧» ولا يصخب «٨» ، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل إنّي امرؤ صائم، والّذي نفس محمّد بيده لخلوف «٩» فم الصّائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصّائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربّه فرح بصومه» ) * «١٠» .

٤٣-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت:

قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ذات يوم: يا عائشة هل عندكم شيء؟ قالت: فقلت يا رسول الله: ما عندنا شيء قال:

«فإنّي صائم» قالت: فخرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. فأهديت لنا هديّة (أو جاءنا زور) «١١» . قالت: فلمّا رجع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قلت: يا رسول الله أهديت لنا هديّة (أو جاءنا زور) وقد خبّأت لك شيئا. قال: «ما هو؟»


(١) أخرجه ابن خزيمة في صحيحه (٣/ ١٨٩١) وقال محققه: إسناده حسن.
(٢) الترمذي (٢٤٦٨) واللفظ له، وقال: هذا حديث حسن غريب، وصحيح سنن الترمذي، للألباني (٢٠٢١) ، وأحمد في المسند (٧٧٩٣) وقال محققه: إسناده صحيح.
(٣) الترمذي (٣٥١٩) واللفظ له وقال: حديث حسن. وقال محقق جامع الأصول (٩/ ٥٥٨) : إسناده حسن.
(٤) مسلم (١٠٩٦) .
(٥) البخاري- الفتح ٤ (١٨٩٥) .
(٦) جنة: سترة ووقاية ومانع من الآثام.
(٧) الرفث: السخف وفاحش الكلام.
(٨) الصخب: الصياح.
(٩) لخلوف: الخلوف تغير رائحة الفم.
(١٠) البخاري- الفتح ٤ (١٩٠٤) واللفظ له، ومسلم (١١٥١) .
(١١) أو جاءنا زور: الزور الزوار. ويقع الزور على الواحد والجماعة القليلة والكثيرة. وقولها: جاءنا زور وقد خبأت لك: معناه جاءنا زائرون ومعهم هدية فخبأت لك منها. أو يكون معناه: جاءنا زور فأهدي لنا بسببهم هدية، فخبأت لك منها.