للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الكلب فيه أن يغسله سبع مرّات» ) * «١» .

٢٤-* (عن أبي مالك الأشعريّ- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «الطّهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد الله تملآن (أو تملأ) ما بين السّماوات والأرض.

والصّلاة نور، والصّدقة برهان، والصّبر ضياء، والقرآن حجّة لك أو عليك، كلّ النّاس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها «٢» » ) * «٣» .

٢٥-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: سافرنا مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال فحضرت الصّلاة، قال: فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إن في القوم من طهور؟» قال: فجاء رجل بفضلة في إداوة «٤» قال:

فصبّه في قدح قال: فتوضّأ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثمّ إنّ القوم أتوا بقيّة الطّهور فقالوا: تمسّحوا تمسّحوا. قال:

فسمعهم رسول الله: صلّى الله عليه وسلّم فقال: على رسلكم» «٥» قال:

فضرب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يده في القدح في جوف الماء قال:

ثمّ قال: أسبغوا الوضوء الطّهور قال: فقال جابر بن عبد الله والّذي أذهب بصري- قال: وكان قد ذهب بصره- لقد رأيت الماء يخرج من بين أصابع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فلم يرفع يده حتّى توضّأوا أجمعون، قال الأسود: حسبته قال: كنّا مائتين أو زيادة) * «٦» .

٢٦-* (عن ابن عبّاس- رضي الله عنهما- قال: فرض رسول الله صلّى الله عليه وسلّم زكاة الفطر طهرة للصّائم من اللّغو والرّفث وطعمة للمساكين، من أدّاها قبل الصّلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أدّاها بعد الصّلاة فهي صدقة من الصّدقات) * «٧» .

٢٧-* (عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: قدمت مكّة وأنا حائض، ولم أطف بالبيت، ولا بين الصّفا والمروة. قالت: فشكوت ذلك إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: «افعلي كما يفعل الحاجّ، غير أن لا تطوفي بالبيت حتّى تطهري» ) * «٨» .

٢٨-* (عن أمّ سلمة- رضي الله عنها- قالت: قلت يا رسول الله! إنّي امرأة أشدّ ضفر رأسي فأنقضه لغسل الجنابة؟ قال: «لا، إنّما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات «٩» ثمّ تفيضين «١٠» عليك الماء فتطهرين» ) * «١١» .

٢٩-* (عن أبي سعيد الخدريّ- رضي الله عنه- قال: قيل يا رسول الله أنتوضّأ من بئر بضاعة، وهي بئر


(١) البخاري- الفتح ١ (١٧٢) . ومسلم (٢٧٩) واللفظ له.
(٢) موبقها: أى يهلكها بالعذاب والمعاصي.
(٣) مسلم (٢٢٣) .
(٤) الإداوة: إناء من جلد فيه ماء.
(٥) على رسلكم: على مهلكم.
(٦) أحمد (٣/ ٣٥٨) واللفظ له. والدارمى (١/ ٢٧) حديث (٢٦) .
(٧) أبو داود (١٦٠٩) واللفظ له. وابن ماجه (١٨٢٧) . وذكره فى المشكاة (١/ ٥٧٠) حديث (١٨١٨) وقال الشيخ الألباني: إسناده جيد.
(٨) البخاري- الفتح ٣ (١٦٥٠) واللفظ له. ومسلم (١٢١١)
(٩) ثلاث حثيات: يعنى ثلاث غرفات.
(١٠) تفيضين: يعنى تصبين.
(١١) مسلم (٣٣٠) .