للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «من بات طاهرا بات في شعاره «١» ملك فلا يستيقظ من ليل إلّا قال الملك:

اللهمّ اغفر لعبدك كما بات طاهرا» ) * «٢» .

٣٨-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «من تطهّر في بيته ثمّ مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطوتاه إحداهما تحطّ خطيئة، والآخرى ترفع درجة» ) * «٣» .

٣٩-* (عن عمر بن الخطّاب- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «من توضّأ فأحسن الوضوء ثمّ قال: أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله، اللهمّ اجعلني من التّوّابين واجعلني من المتطهّرين. فتحت له ثمانية أبواب الجنّة يدخل من أيّها شاء» ) * «٤» .

٤٠-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: «نزلت هذه الآية في أهل قباء فِيهِ رِجالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا (التوبة/ ١٠٨) قال:

كانوا يستنجون بالماء فنزلت فيهم هذه الآية» ) «٥» .

٤١-* (عن أمّ ولد لإبراهيم بن عبد الرّحمن ابن عوف، أنّها سألت أمّ سلمة زوج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

فقالت: إنّي امرأة أطيل ذيلي، وأمشي في المكان القذر فقالت أمّ سلمة: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم «يطهّره ما بعده» ) * «٦» .

[الأحاديث الواردة في (الطهارة) معنى]

٤٢-* (عن عبد الله بن عمرو بن العاص- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أنّ من أفضل أعمالكم الصّلاة.

ولا يحافظ على الوضوء إلّا مؤمن» ) * «٧» .

٤٣-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرّات، فإنّ الشّيطان يبيت على خياشيمه» ) * «٨» .


(١) الشعار: الثوب الذي يلي الجسد.
(٢) الطبراني في الكبير عن ابن عمر- رضي الله عنهما- بلفظ قريب (١٢/ ٤٤٦) برقم (١٣٦٢٠) . وقال الهيثمي في المجمع: أرجو أنه حسن الإسناد من حديث ابن عمر- رضي الله عنهما- (١/ ٢٢٦) وهذا لفظه.
(٣) مسلم (٦٦٦) .
(٤) الترمذي (٥٥) وأعله بالاضطراب. وقد ورد لزيادة «اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين» شاهد عن ثوبان كما في مجمع الزوائد (١/ ٢٣٩) ، وقبل هذه الزيادة ابن القيم في زاد المعاد (١/ ١٩٦) ، ٢/ ٢٨٨) ، وانظر تحقيق الشيخ شاكر للحديث في الترمذي (١/ ٨٣) .
(٥) أبو داود (٤٤) واللفظ له. وقال الألباني (١/ ١١) : صحيح. والترمذي (٣١٠٠) وقال: غريب من هذا الوجه. وابن ماجة (٣٥٥) من حديث أبي أيوب وجابر بن عبد الله وأنس بن مالك- رضى الله عنهم-. وقال محقق «جامع الأصول» (٢/ ١٧١) : له شواهد يشد بعضها بعضا، فيتقوى الحديث بها.
(٦) أبو داود (٣٨٣) واللفظ له. وقال الألباني (١/ ٧٧) : صحيح، وابن ماجة (٥٣١) ، وأحمد (٦/ ٢٩٠، ٣١٦) .
(٧) ابن ماجة (٢٧٨) واللفظ له، والدارمى من حديث ثوبان مقطوعا وبلفظ آخر موصولا (٦٥٥، ٦٥٦) ، والبيهقي في الشعب الطريقين (٢٧١٣، ٢٧١٤) وقال مخرجه: إسناد أحدهما حسن. وقال الألباني: صحيح: صحيح الجامع (١/ ٩٥٢) .
(٨) البخاري- الفتح ٦ (٣٢٩٥) . ومسلم (٢٣٨) واللفظ له.