للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أعلن النبي صلّى الله عليه وسلّم ما حصل له في تلك الليلة المباركة وكان مشفقا أن يكذّبه قومه، وقد صدّقه المؤمنون وكذّبه المشركون. يقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «لقد رأيتني في الحجر، وقريش تسألني عن مسراي فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها، فكربت كربة ما كربت مثلها قط. قال: «فرفعه الله لي أنظر إليه، ما يسألوني عن شيء إلّا نبّأتهم به» «١» . ولقد افتتن المشركون بأخبار الإسراء، فمن بين مصفق، وبين واضع يده على رأسه متعجبا، فقد استنكروا أن يذهب الرسول صلّى الله عليه وسلّم إلى الشام ثم يعود في ليلة واحدة في الوقت الذي يقتضيهم ذلك فترة شهرين. ورغم ذلك فقد اضطروا للاعتراف بصحة وصفه لمسجد بيت المقدس «٢» . وقد صح أن بعض المسلمين قد ارتدّوا «٣» ، ذلك أنهم كانوا ضعفاء الإيمان فزلزل الحادث إيمانهم، فكفروا ولم يعودوا إلى حظيرة الإيمان حتى قتلوا «٤» .

أما أبو بكر الصدّيق- رضي الله عنه- فعندما أخبره بخبر الإسراء والمعراج صدقه دون تردد، قائلا للمشركين: «لئن قال ذلك لقد صدق. فتعجّبوا وقالوا: أو تصدّقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس وجاء قبل أن يصبح؟ فقال: وما يعجّبكم من ذلك! فو الله إني لأصدقه بما هو أبعد من ذلك، أصدقه في خبر السماء في غدوه أو رواحه. ثم أقبل على النبي صلّى الله عليه وسلّم يسأله عن وصفه، وكلما ذكر شيئا قال صدقت. أشهد أنك رسول الله. فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «وأنت يا أبا بكر «الصدّيق» «٥» ، فيومئذ سماه «الصديق» .

لقد تأول بعض العلماء حادث الإسراء والمعراج فزعموا أنها رؤيا منامية، وذهب بعضهم إلى القول بأنها حصلت بالروح دون الجسد «٦» ، وقد ثبت عن طريق ابن عباس- رضي الله عنهما- أنها كانت «رؤيا عين بالروح والجسد يقظة لا بالمنام» وهذا هو رأي جمهور العلماء «٧» .

أسرى بك الله ليلا إذ ملائكه ... والرسل في المسجد الأقصى على قدم


(١) البخاري- الصحيح (فتح الباري ٨/ ٣٩١ حديث ٤٧١٠) ، مسلم- الصحيح (١/ ١٥٦- ١٥٧ حديث ١٧٠) ، أحمد- الفتح الرباني ٢٠/ ٢٦٢ من حديث عبد الله بن عباس بإسناد صحيح.
(٢) أحمد- المسند ١/ ٣٠٩ بإسناد صحيح، وقد صححه السيوطي في الدر المنثور ٤/ ١٥٥، والهيثمي في مجمع الزوائد ١/ ٦٤- ٦٥.
(٣) ابن هشام- السيرة النبوية ٢/ ٤٥، الحاكم- المستدرك ٣/ ٦٢- ٦٣، وصححه ووافقه الذهبي.
(٤) أحمد- المسند ١/ ٣٤٩ بإسناد صحيح، ابن كثير- التفسير ٣/ ١٥ وفي إسناده هلال بن خبّاب صدوق.
(٥) الحاكم- المستدرك ٣/ ٦٢- ٦٣، ٧٦- ٧٧، وفي إسناده محمد بن كثير الصنعاني صدوق كثير الغلط (التقريب ص/ ٥٠٤) .
(٦) الخفاجي- نسيم الرياض في شرح الشفا للقاضي عياض ٢/ ٢٦٥.
(٧) البخاري- الصحيح (فتح الباري ٧/ ٢٠٢، وانظر نفي سفيان بن عيينة أن تكون رؤيا منام عن تفسير الطبري ١٥/ ١١٠، ويقول ابن حجر: إن الإسراء والمعراج وقعا في ليلة واحدة في اليقظة بجسد النبي صلّى الله عليه وسلّم وروحه بعد البعث، وإلى هذا ذهب الجمهور من علماء المحدثين والفقهاء والمتكلمين، وتواردت عليه ظواهر الأخبار الصحيحة، ولا ينبغي العدول عن ذلك، إذ ليس في العقل ما يحيله حتى يحتاج إلى تأويل» (فتح الباري (١٥/ ٤٤) ، وانظر ابن القيّم- زاد المعاد ١/ ٩٩، ٣/ ٣٤، ٤٠ حيث نص إلى أن الإسراء والمعراج كانا في ليلة واحدة.