للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مرّات: وما هي يا رسول الله؟ قال: «أوّلها ملامة، وثانيها ندامة، وثالثها عذاب يوم القيامة، إلّا من عدل، وكيف يعدل مع قرابته؟» ) * «١» .

٧-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ لي على قريش حقّا، وإنّ لقريش عليكم حقّا ما حكموا فعدلوا، وائتمنوا فأدّوا، واسترحموا فرحموا» ) * «٢» .

٨-* (عن أبي سعيد الخدريّ- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «إنّ من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر» ) * «٣» .

٩-* (عن عبادة بن الصّامت- رضي الله عنه- قال: بايعنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على السّمع والطّاعة في عسرنا ويسرنا، ومنشطنا ومكارهنا، وعلى أن لا ننازع الأمر أهله، وعلى أن نقول بالعدل أين كنّا، لا نخاف في الله لومة لائم) * «٤» .

١٠-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: بينما رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقسّم غنيمة بالجعرانة إذ قال له رجل: اعدل. قال: «لقد شقيت إن لم أعدل» ) * «٥» .

١١-* (عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ثلاث كفّارات، وثلاث درجات، وثلاث منجيات، وثلاث مهلكات. فأمّا الكفّارات: فإسباغ الوضوء في السبرات «٦» ، وانتظار الصّلوات بعد الصّلوات، ونقل الأقدام إلى الجماعات. وأمّا الدّرجات: فإطعام الطّعام، وإفشاء السّلام، والصّلاة باللّيل والنّاس نيام. وأمّا المنجيات:

فالعدل في الغضب والرّضا، والقصد في الفقر والغنى، وخشية الله في السّر والعلانية. وأمّا المهلكات: فشحّ مطاع، وهوى متّبع، وإعجاب المرء بنفسه» ) * «٧» .

١٢-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ثلاثة لا تردّ دعوتهم، الإمام العادل، والصّائم حتّى يفطر، ودعوة المظلوم يرفعها الله دون الغمام يوم القيامة، وتفتح لها أبواب السّماء ويقول: بعزّتي، لأنصرنّك ولو بعد حين» ) * «٨» .


(١) مجمع الزوائد (٥/ ٢٠٠) واللفظ له، وقال: رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط باختصار ورجال الكبير رجال الصحيح وهو عند البزار (٢/ ٢٣٦) حديث (١٥٩٧) .
(٢) المسند (٢/ ٢٧٠) واللفظ له وقال الشيخ أحمد شاكر: صحيح (١٤/ ٧٢) وهو في المجمع (٥/ ١٩٢) وقال: رواه أحمد والطبراني في الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح.
(٣) الترمذى (٢١٧٤) واللفظ له وقال: هذا حديث حسن غريب وأبو داود (٤٣٤٤) وذكره المنذرى في المختصر وأشار إلى تحسين الترمذي (٦/ ١٩١) . وابن ماجة (٤٠١١) وذكره الألباني في الصحيحة (١/ ٨٠٦) حديث (٤٩١) .
(٤) النسائي (٧/ ١٣٩) واللفظ له، وصحيح النسائي للألباني (٣٨٧٢) ، وابن ماجة (٢٨٦٦) بلفظ «وعلى أن نقول بالحق» بدل العدل.
(٥) البخاري- الفتح ٦ (٣١٣٨) واللفظ له، ومسلم (١٠٦٣) .
(٦) السبرات: جمع سبرة وهي شدة البرد.
(٧) كشف الأستار عن زوائد البزار (١/ ٥٩، ٦٠) : (٨٠) ومجمع الزوائد (١/ ٩١) واللفظ له، وعزاه كذلك للطبراني في الأوسط وذكره الألباني في صحيح الجامع (٢/ ٦٧) : (٣٠٤١) وقال: حسن من حديث ابن عمر وهو في الصحيحة (٤/ ٤١٢) : (١٨٠٢) فانظره هناك.
(٨) الترمذي (٣٥٩٨) وقال: حديث حسن. وأحمد بتحقيق الشيخ أحمد شاكر (١٥/ ١٨٧) (٨٠٣٠) وقال: صحيح، وهو أطول من هذا. وابن ماجة (١٧٥٢) واللفظ له. وقال في الزوائد: إسناده صحيح ورجاله على شرط البخاري إلا إسحاق بن عبيد الله بن الحارث وهو ثقة، وذكره ابن كثير في تفسيره (١/ ٢١٩) وعزاه لأحمد في مسنده وسنن الترمذي والنسائى وابن ماجة.