للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت» ) * «١» .

٢٣-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «المؤمن غرّ «٢» كريم، والفاجر خبّ «٣» لئيم» * «٤» .

٢٤-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنّ رجلا أتى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فبعث إلى نسائه، فقلن: ما معنا إلّا الماء. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «من يضمّ أو يضيف هذا؟» فقال رجل من الأنصار: أنا. فانطلق به إلى امرأته، فقال: أكرمي ضيف رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. فقالت: ما عندنا إلّا قوت صبياني فقال: هيّئي طعامك وأصبحي «٥» سراجك ونوّمي صبيانك إذا أرادوا عشاء، فهيّأت طعامها وأصبحت سراجها ونوّمت صبيانها، ثمّ قامت كأنّها تصلح سراجها فأطفأته، فجعلا يريانه أنّهما يأكلان، فباتا طاويين «٦» ، فلمّا أصبح غدا إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال: «ضحك الله اللّيلة أو عجب من فعالكما، فأنزل الله وَيُؤْثِرُونَ عَلى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كانَ بِهِمْ خَصاصَةٌ (الحشر/ ٩)) * «٧» .

[الأحاديث الواردة في (الكرم) معنى]

٢٥-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- قال: إنّا يوم الخندق نحفر فعرضت كدية «٨» شديدة، فجاءوا النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فقالوا: هذه كدية عرضت في الخندق فقال: أنا نازل. ثمّ قام وبطنه معصوب «٩» بحجر، ولبثنا ثلاثة أيّام لا نذوق ذواقا. فأخذ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم المعول فضرب في الكدية، فعاد كثيبا «١٠» أهيل «١١» أو أهيم. فقلت: يا رسول الله! ائذن لي إلى البيت، فقلت لا مرأتي: رأيت بالنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم شيئا ما كان في ذلك صبر. فعندك شيء؟. فقالت: عندي شعير وعناق.

فذبحت العناق «١٢» وطحنت الشّعير، حتّى جعلنا اللّحم بالبرمة «١٣» . ثمّ جئت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم والعجين قد انكسر، والبرمة بين الأثافيّ «١٤» قد كادت أن تنضج، فقلت: طعيّم لي، فقم أنت يا رسول الله ورجل أو رجلان. قال: «كم هو؟» . فذكرت له. فقال: كثير


(١) البخاري- الفتح ١٠ (٦٠١٨) واللفظ له. ومسلم (٤٧) .
(٢) الغر: الرجل غير المجرب.
(٣) الخب: الرجل الخداع.
(٤) أبو داود (٤٧٩٠) واللفظ له وقال الألباني: صحيح (٣/ ٩٠٩) . والترمذي (١٩٦٤) . والحاكم (١/ ٤٣) . والبخاري في الأدب المفرد (٤١٨) ص (١٥١) . وذكره المنذري في الترغيب والترهيب (٣/ ٣٨٢) . وذكره الألباني في الصحيحة (٢/ ٦٤٤) رقم (٩٣٥) . وقال محقق «جامع الأصول» (١١/ ٧٠١) : وهو حديث حسن.
(٥) أصبحي السراج: يعني أوقديه.
(٦) طاويين: جائعين.
(٧) البخاري- الفتح ٧ (٣٧٩٨) واللفظ له. ومسلم (٢٠٥٤) .
(٨) الكدية: القطعة الشديدة الصلبة من الأرض.
(٩) معصوب: مربوط.
(١٠) كثيبا: رملا.
(١١) أهيل: غير متماسك.
(١٢) العناق: أنثى المعز.
(١٣) البرمة: القدر.
(١٤) الأثافي: الحجارة التي توضع عليها القدور.